الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح يوم البرمجيات الحر العالمي للحاسوب في منطقة جنين التعليمية

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 08:05 )
جنين- معا - افتتحت فعاليات يوم البرمجيات الحرة الفلسطيني الاول للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس المفتوحة -منطقة جنين التعليمية تحت رعاية الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وقدورة موسى محافظ جنين وأ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة.

وحضر الافتتاح عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة وعدد من الأكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية وعدد من طلبة الجامعات وممثلي الأجهزة الأمنية بالإضافة إلى حضور المؤسسات الأجنبية العاملة في فلسطين.

وفي الكلمة الافتتاحية رحب الدكتور عماد نزال مدير منطقة جنين التعليمية بالحضور وقال: "ان حجم التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات اصبحت تقتضي ان يكون هناك جهدا يتلاءم ويواكب هذه التطورات, ليس هذا وحسب بل يحتاج الى حلول خلاقة ومبدعة وتظافر الجهود الجماعية لتلبية ذلك".

ورأى في البرمجيات الحرة بشكل عام عظيم الاثر في تلبية احتياجات الفئات المهمشة والمحرومة وخصوصا في دول العالم النامي وكان لها عظيم الاثر في توفير التطبيقات البرمجية المختلفة لهذه الفئات. كما كان لها الدور الريادي في تطوير قدرات الشباب العربي الابداعية والبرمجية واغنائهم بالخبرات الكبيرة في شتى مجالات البرمجة من تطوير لانضمة التشغيل المختلفة الى ابسط تطبيقات البرمجية.

ووجه موسى الشكر لكل من ساهم في اقامة يوم البرمجيات الحرة الذي يدعم قطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات مشيدا بالدور الذي قامت به جامعة القدس المفتوحة بالسير قدما في المسيرة التعليمية رغم الحصار والظروف الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني.

واضاف ان البرمجيات الحرة تحترم حرية الانسان في استعمال التكنولوجيا هي مجانية في غالبية الاحيان، لذا لها دور اساسي تلعبة على صعيد التنيمة الاقتصادي والإجتماعية.

وقال ان الحاجة أصبحت ماسة في فلسطين لإعتماد هذه البدائل التكنولوجية وعلى المؤسسات المجتمع المدني التوجه الى البرمجيات الحرة والضغط عليها لإتخاذ تدابير من شانها الإسراع في اعتماد البرمجيات الحرة من اجل مجتمع فلسطين قوي، مستقل، متعاون وحر.

وتحدث حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني قال ان الهدف من إقامة يوم البرمجيات الحرة هو تحقيق رسالة المجتمع بأهمية البرمجيات الحرة في تحقيق التنمية المستدامة وضرورة بناء علاقات مهنية بين الجامعة ومؤسسات القطاع العام والخاص للاستفادة من نتائج البحوث العلمية.

واشار ان يوم حرية البرمجيات هو احتفال عالمي و تعليمي يهدف إلى تشجيع مستخدمي الحاسب على التعرف على البرمجيات الحرة ذات المصدر المفتوح بالإضافة إلى التعرف على المجتمعات التي تقوم بتطويرها و نشرها حول العالم و كيفية المشاركة في أنشطتها.

وبين زيود عن فعاليات اليوم وهي محاورة التكنولوجيا في كلِ جَوانِبِها ، وجُلَّ مُستحدثاتِها، وسلَّطَ الضوءَ على واقعها، لبناءِ قاعدةٍ معرفيةٍ قادرةٍ على استيعابِ كلِّ الآراءِ التربويةِ، والرؤى التَطْوِيرية، التي تعتمدُ المعاييرَ الأكاديميةَ الجادة، في إحداثِ النقلةِ النوعيةِ في جانبها التكنولوجي، للوصولِ والاتفاقِ على مبادئَ، يمكنُ أن تحكُمنا في توظيفِ التكنولوجيا في التربيةِ والتعليم، بل في مجالاتِ حياتِنا كافة .

بينما دعا الدكتور بكر عبد الحق رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة في جامعة النجاح الوطنية الجميع للمساهمة في مجتمع البرمجيات الحرة وكذلك كخطوات عملية للنضال من اجل الحرية و الاستقلال و بناء الدولة دولة تكون فاعلة في المجتمع و ليس عالة على احد دولة قادرة على ان تنتج و ليس فقط ان تستهلك الاتكنولوجيا.

كما اكد ان البرمجيات الحرة تفجر الابداع و تعطي الفرصة للوصول الى مصاف الدول المتقدمة ان تحققت الارادة الحقيقية في كل فرد منا داعيا الجميع لمقاطعة جميع منتجات شركات البرمجيات التي تدعم الجيش الاسرائيلي ماديا و معنويا.

واشتمل فعاليات اليوم بعد الافتتاح الجلسة العلمية الرئيسية تم الحديث فيها عن حرية البرمجيات الحرة كما تم تقديم محاضرتين علميتين بعنوان" لغة البايثون موجود فى نظام التشغيل جنو لينكس" و "لغة روبي البرمجية" عن لغة برمجة دينامكية و مفتوحة المصدر تركز علي البساطة و الانتاجية.

ومن فعاليات اول يوم من الاحتفال بيوم البرمجيات الحر والذي يدوم 3 ايام جلسة "تنصيب اوبنتو لينكس" وجلسة "جوجل اندرويد"، وجلسة لغة برمجة وتطوير المواقع " PHP".