الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تنظم دورة تدريبية لموظفي بلديات محافظة الوسطى

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 10:05 )
غزة- رام الله- معا- نظم معهد القانون في جامعة بيرزيت بالتعاون مع معهد الإدارة والتدريب تامي دورة تدريبية حول إدماج مفاهيم النوع الاجتماعي في عمل موظفي البلديات، وذلك في إطار تنفيذ مشروع "تطوير مناهج وتدريب القضاة والنيابة العامة والمحامين والحكم المحلي"، بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وافتتح الدورة التدريبية التي ستستمر على مدار خمسة أيام متتالية بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً في مطعم لاتيرنا بمدينة غزة، كل من أ. عماد أبو دية المدير العام لمعهد تامي، وأ. سعيد أبو غزة مدير المشاريع في UNDP، وأ. لينا التونسي ممثلة عن معهد القانون في جامعة بيرزيت وأ. تيسير أبو حجير مدير التدريب في معهد تامي، وبمشاركة كل من البلديات التالية: المغازي، والنصيرات، والمصدر، ووادي السلقا، و دير البلح، والبريج، والزوايدة، حيث شارك (32) مشاركا ومشاركة موزعين كالتالي: (11) موظفة، وعدد (21) موظف من بلديات محافظة الوسطى.

ورحب أ. أبو دية بالمشاركين والمشاركات في الدورة التدريبية، مشيراً إلى أهمية توعية موظفي البلديات حول إدماج مفاهيم النوع الاجتماعي، وتعزيز قدرات الموظفين وتبادل الخبرات بين جميع المشاركين.

من جهته أشار أ. أبو غزة إلى مشاريع UNDP في قطاع غزة، وأهدافها وأهميتها وضرورة تقديم الخدمات بشكل مساوي للرجال والنساء في عمل موظفي البلديات.

من جانبها أشارت أ. التونسي إلى أهداف المشروع وهى تعزيز وإدماج مفهوم وعناصر النوع الاجتماعي في عمل الفئات المستهدفة وهم القضاة والنيابة العامة والمحامين والعاملين في الحكم المحلي والبلديات من خلال تطوير مواد مناهج تدريب تراعي بالأساس طبيعة عمل تلك الفئات واحتياجاتها.

كما يهدف المشروع إلى الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي وجميع أشكال العنف ضد المرأة، وزيادة تكريس قضايا المرأة في مختلف القطاعات ومشاركة المرأة في صنع القرار.

بدوره استعرض أ. أبو حجير منهجية التدريب المستخدمة في الجلسات التدريبية، من مناقشة وعصف ذهني، ومجموعات بهدف توحيد المفاهيم والأهداف بين جميع المشاركين.

جدير ذكره أن المشروع ينفذ في الضفة الغربية وقطاع غزة، والدورة التدريبية هى أحد أنشطة المشروع التي تستهدف كل من القضاة والمحامين والنيابة العامة وموظفي البلديات.

يشار إلى أن معهد تامي في قطاع غزة نفذ دورتين تدريبيتين الأولى لموظفي بلديات محافظتي شمال غزة وغزة، والثانية للمحامين، وستشهد الأيام المقبلة دورة رابعة لموظفي البلديات في محافظتي خانيونس ورفح.