الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة بسيطة للدور الاول من بطولة الشهداء السلوية

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 17:39 )
رام الله- معا- الناطق الاعلامي للبطولة بسام ابو عرة- تجري يوم غد الاثنين مباراتان ضمن الدور الثاني من بطولة الشهداء السلوية ال 31 دورة لنا الغد التي تنظمها السرية باشراف اتحاد كرة السلة وبرعاية جوال , حيث يلتقي عند الساعة السادسة مساء ارثوذكسي رام الله ورامين، فيما يلتقي في المباراة الثانية اهلي القدس وارثوذكسي بيت جالا عند الساعة السابعة والنصف.

وكان لقاء عيبال النابلسي والسرية من الدور الثاني قد تأجل الى وقت لاحق من البطولة.

فرق ودعت البطولة
مع انتهاء الدور الاول من بطولة الشهداء ودعت الفرق التالية الدور الاول بعدما شاركت وقدمت مستويات متذبذبة وهي ابداع الدهيشة والفارعة والراعي الصالح وحطين وشباب نابلس.

ويعتبر فريقا ابداع وحطين الافضل نتائج ومستويات من بين الفرق التي ودعت البطولة مبكرا , ففريق ابداع فاز على الفارعة وخسر من السرية ورامين وقدم مباراة كبيرة امام السرية رغم الخسارة بينما لم يقدم المستوى المعهود منه امام رامين فيما فاز باريحية على الفارعة , والفريق اصبح متجانسا بين الدماء الشابة والخبرة والناشئين وله مستقبل زاهر اذا ما بقي الاهتمام به ومتابعته من قبل ادارة ابداع.

اما حطين فالفريق غني هو الاخر عن التعريف خرج من الدور الاول بصعوبة بالغة بعدما خسر امام ارثوذكسي رام الله واهلي القدس فالمجموعة قوية وصعبة وفرقها من الفرق التي تلعب بشراسة وقوة , اما الراعي الصالح فلم يقدم شيئا في البطولة وخسر مبارياته جميعها وبسهولة وكذلك مركز الفارعة الذي هو بحاجة ماسة للاهتمام والدعم.

لاعبون مميزون
تميز العديد من اللاعبين في الفرق التي ودعت البطولة ومنهم شادي التكروري المميز واحد اهم اللاعبين تسجيلا للنقاط واحمد عقاب لاعب ارتكاز عصري مميز جدا ومعتصم عناني وقهار ابو دية واحمد ومصطفى ياسر ووليد وثائر جفال وعبد الله جبر هؤلاء غنيون عن التعريف.

مسجلون مميزون
ظهر جليا العديد من اللاعبين المميزين في البطولة , ولكن هناك مميزون في التصويبات , الثنائية والثلاثية ومنهم: شادي التكروري , رائد ذياب , عدي هلال ابراهيم حبش الصغير , ابراهيم الزيبق ,احمد ديب , ابراهيم حبش الكبير, جورج بوشة, نيقولا فضائل, شادي بهنان , امين سلمان, معتصم عناني, بشير عبد العزيز و جورج زلفو , ماهر قسيس , محمد الحلو , حسان جدة, ابراهيم عبد الله, نديم عبد المحسن, نبيل نصر.

افضل المباريات
تعتبر مباراة رامين وارثوذكسي بيت جالا افضل مباراة جرت حتى الان من ناحية المنافسة بين الفريقين ومن ناحية المستوى الفني لهما ايضا ولكونهما لعبا اخر مباراة في دوري الدرجة الاولى وفاز بيت جالا يومها بصعوبة وتأهلا معا الى دوري الاضواء, كما كانت مباراة اهلي القدس وحطين من اقوى المباريات بينما مباراة بيرزيت وبيت ساحور من اجمل اللقاءات ومباراة السرية وابداع .

بيت ساحور الاميز
ظهر فريق ارثوذكسي بيت ساحور بمظهر رائع في البطولة من حيث المستوى الفني والبدني وقدم مباريات قوية وطبق خطة مدربه الاجنبي بحذافيرها, والفريق الساحوري يضم في معظمه من الناشئين باستثناء رأفت بنورة قائد الفريق وعمدته, وماهر قسيس كونتروله المميز وباقي اللاعبين من الدماء الجديدة المميزة وعلى رأسهم ابراهيم حبش وجوج زلفو وعدي هلال وعيسى كوكالي .

الاكثر تسجيلا
يعتبر نيقولا فضائل احد ابرز اللاعبين في البطولة واكثرهم تسجيلا كان في الثلاثيات ام الثنائيات ورائد ذياب وابراهيم الزيبق وخالد سلمان وابراهيم عبد الله وشادي التكروري وابراهيم حبش ونديم عبد المحسن,وشادي بهنان واحمد ياسر.

لاعبون لهم الكلمة العليا في فرقهم
يعتبر نيقولا فضائل الرقم الصعب لفريق بيت جالا واكثر اللاعبين في البطولة وفي النادي يسجل ومن ثم شادي بهنان, وفضائل لاعب مهاري وهداف وصانع العاب وارتكاز وجناح اي يلعب في جميع المراكز بامتياز, رائد ذياب لاعب اهلي القدس صانع العاب ماهر ومسجل ثلاثيات رائع واذا غاب عن الفريق خسر الفريق, احمد ياسر عملاق السلة الفلسطينية مسجل وهداف ومسجل ثلاثيات ولاعب ارتكاز ومهمته كبيرة في فريقه وخاصة لم الكرات وعقل الفريق في بيرزيت وفي كل مباراة يكون الاكثر تسجيلا والاكثر لما للكرات "ريباوند " والاكثر تسجيلا للثلاثيات, احمد عقاب من الفارعة الاكثر تسجيلا وريباوند لفريقه .

المستوى العام للبطولة
بعد انتهاء الدور الاول من البطولة وضح ان المستوى الفني في تقدم مستمر لكن ليس كما يجب , وهناك تراجع في المستوى عن السنوات السابقة للبطولة, كما ان هناك فارق بين المستوى العام للفرق وتعتبر فرق السرية وبيت جالا وارثوذكسي رام الله وبيرزيت واهلي القدس متقاربة جدا , ودخل فريق بيت ساحور ورامين على الخط في الدور الثاني.

التحكيم
مستوى التحكيم جيد حتى الان رغم وجود بعض الاخطاء لكن هذه الاخطاء لم تغير النتائج لصالح فريق على الاخر , فكانت اخطاء عادية ومع ذلك على الحكام توخي مزيدا من الحذر في مباريات الادوار المتقدمة , وفي ظل وجود ناصر البدرساوي فان توجيهاته ستكون حاضرة للحكام في هذا الاطار.

الحضور الجماهيري
كان يوم الافتتاح هو الافضل بالنسبة للحضور الكبير للبطولة اما باقي الايام فالحضور متذبذب حسب الفرق التي تلعب وبالذات السرية وارثوذكسي رام الله, والحضور الجماهيري ليس كما يجب.

اللجان العاملة
تقوم اللجان العاملة للبطولة على عملها على احسن وجه وليس هناك اي قصور في هذا الاتجاه.

مباراة الاثنين
يلتقي في المباراة الاولى من الدور الثاني اليوم ارثوذكسي رام الله المتسلح بنخبة من اللاعبين من ذوي الخبرة والكفاءة ومن الدماء الشابة التي دفع بها المدرب القدير عثمان البديري ومن اللاعبين ذوي الخبرة احمد ديب ونديم عبد المحسن ورمزي مصو واسماعيل حمد ومحمد الخليلي وياسين زيداني وخليل الحصري ومن الشباب ابراهيم الزيبق ووسيم مسك ومحمد كنعان, والفريق يلعب بقوة وحماس ومؤهل للوصول لدور الاربعة بقوة, والافضلية اليوم للفوز ستكون له على حساب رامين الفريق القادم مثل الصاروخ الى الاضواء والذي يمتاز باللعب القتالي والجماعي فمعظم اللاعبين فيهمستوياتهم متقاربة, وسيحاول اليوم مفاجئة ارثوذكسي رام الله من اجل تحقيق فوز له في الدور الثاني,لكن مهمته ستكون صعبة ولكن لا شيء مستحيل.

اهلي القدس وبيت جالا
المباراة الثانية تجمع اهلي القدس العنيد وبيت جالا المميز والفريقان يعرفان بعضهما البعض جيدا, والفريق لبيت جالي يركز على نيقولا فضائل وشادي بهنان , مع وجود نخبة مميزة ذات خبرة طويلة مثل خليل حرب الخلوق ورائد ابو رمان وكمال مكركر العائد من الاصابة وياسر ديرية وجورج زيداني, فالفريق جاهز لمنازلة الاهلي الذي سيكون عليه مضاعفة الجهد لوقف اندفاع وتميز فضائل وبهنان , واذا لعب الفريق باعصاب هادئة فان نتيجة المباراة ستكون معلقة للنهاية اما اذا لعب الاهلي باعصاب مشدودة مثل مباراته السابقة التي خسرها فان الفريق سيخسرها ايضا , خاصة في ظل وجود مدرب ماكر مثل ماهر مطر ومميز , فريق الاهلي يمتاز بثلاثيات لاعبيه اذا كانوا موفقين والعكس صحيح وعلى رأسهم رائد ذياب ونبيل نصر وعمار البغدادي ورامي البكري ومدرب خلوق احمد الشرفا.