الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا- الاتحادات الدولية في ستراسبورغ تدعم اقامة الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 19:52 )
بيت لحم- معا- اعرب مشاركون في ندوة نقابية عالمية في مقر البرلمان الاوروبي الاتحادات الدولية في ستراسبورغ، دعمهم لاقامة الدولة الفلسطينة ومساندة عمال وشعب فلسطين.

وجاءت الندوة حول التدخلات الامبريالية في شمال افريقيا والشرق الأوسط ودور الحركة النقابية، التي ينظمها الاتحاد العالمي للنقابات W F T U والتي عقدت في مقر البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ بفرنسا من 12-14/9/2011.

وشارك في الندوة بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي جورج مافريكوس عن تاييدهم المطلق لكافة اشكال التضاامن مع عمال فلسطين، ودعم موقف الشعب والقيادة الفلسطينية في التوجه الى الامم المتحدة من أجل اقرار الاعتراف بدولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، واعربوا عن استعدادهم لاقامة الفعاليات والنشاطات والفعاليات التي ستقيمها الاتحادات النقابية في العالم.

وستكون هذه افعاليات امام السفارتين الاسرائيلية والأمريكية واتفق على ان تكون هذه المظاهرات شاملة وتتجه الى الضغط على كافة دول الأعضاء في مجلس الأمن والأمم المتحدة بالموافقة على طلب الفلسطينيين المشروع.

وكان وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين الذي مثله محمد العرقاوي نائب الأمين العام ومحمد قنيبي ممثل الاتحاد في الاتحاد العالمي للنقابات قد قدم مداخلات في هذه الندوة تطالب الاتحادج العالمي واعضائه وكافة القوى التحررية في العالم بالتدخل الفوري من اجل انجاح المشروع الفلسطيني باقامة الدولة 194 في الامم المتحدة وهي دولة فلسطين، معتبرا ان هذا المطلب هو مطلب شرعي ونضالي وكفاحي ومشروع وليس منّة من احد.

وناشد الوفد الفلسطيني جميع الاتحادات بالضغط على حكوماتها لممارسة حقها في منع امريكا وحلفائها من استخدام حق الفيتو، وكانت الندوة قد اعتمدت مشروع قرار قدمه الوفد الفلسطيني من خلال الجلسة الخاصة بفلسطين، حيث تحدث فيها محمد العرقاوي نيابة عن الامين العام حيدر ابراهيم والتي قدم فيها شكر عمال وشعب فلسطين الى الاتحاد العالمي للنقابات W F T U وعلى راسه الأمين العام جورج مافريكوس الذي بذل جهدا كبيرا في هذه القضية وشكر كافة الاتحادات المنضوية تحت اطار هذا الاتحاد التي اعربت في رسائلها وكلماتها عن الاعلان عن التاييد المطلق للقضية الفلسطينية والاستعداد لدعم عمال وشعب فلسطين ودعم الاتحاد العام لعمال فلسطين.

كما قدم محمد عرقاوي مشروع قرار للمشاركين نص على الدعوة للاعتراف بالدولة وحق العودة وان تكون القدس عاصمة للدوللة الفلسطينية وازالة الجدار والافراج عن كافة الاسرى الفلسطينيين واشهار سلاح المفاطعة ضد اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.

واعتمد القرار بالاجماع وتم عقد الجلسة الاخيرة لهذه الندوة تحت شعار "اعلان الدولة الفلسطينية كحق شرعي ومطلبي للفلسطينيين"، وكان الأمين العام للاتحاد الدولي جورج مافريكوس قد اكد في كلمة الافتتاح بانه من الضروري على كافة الاتحادات الدولية ان تقف الى جانب الشعب الفلسطيني في استحقاق ايلول ودعا كافة الاتحادات الى اقامة فعاليات تضامنية تتزامن مع تقديم المطلب الفلسطيني وبدء مناقشته في الامم المتحدة.

واشار مافريكوس بدو الاتحاد العام لعمال فلسطين على محاولاته الدائمة التصدي لكافة القوى الخارجية التي تحاول اضعاف الاتحاد والحركة النقابية التحررية.

كما ستهجن مافريكوس التصرفات غير الاخلاقية من الجيش والمستوطنين من جهته طالب رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب جميع اعضاء الأمم المتحدة بالموافقة على هذا الاستحقاق الفلسطيني الوطني ودعا جميع الاتحادات العربية والدولية للتكاتف من اجل تشكيل توجه ضاغط على الامم المتحدة من اجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية كما طالب بحماية عمال وشعب فلسطين من ابتزازات المستوطنين والكف عن الاعتداء على المقدسات ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وصدر عن الندوة الدولية قرارات تضامنيه مع عمال وشعب مصر وسوريا وليبيا ورفض التدخلات الامبريالية والرأسمالية في المناطق العربية وحذر البيان من نيّة توجه الناتو وامريكا وحلفائهم الاوروبيين الى السيطرة على الموارد المعدنية والبترولية في الوطن العربي.