الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات اليوم الثاني من أيام مهرجان البرمجيات الحرة العالمي

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 20:18 )
بيت لحم- معا- تم عقد جلسات اليوم الثاني لفعاليات "يوم البرمجيات الحرة"، في مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بتعاون مع جامعة القدس المفتوحة بمشاركة مجتمعات البرمجيات الحرة في تونس ومصر والجزائر ومؤسسة موزيلا العالمية.

وذلك تحت رعاية الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وقدورة موسى محافظ جنين وأ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة.

وبحضور حسن الطاهر مستشار محافظ محافظة جنين في الامور الاستشارية والمجالس التنفيذية والمهندس جمال زكارنة ممثلين عن المحافظة وعددا من الموجهين والمشرفين ونظراء المدارس والمعلمون وأولياء أمور الطالبات والوجهاء وحشد من الطالبات.

في البداية رحب حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بالسادة الحضور وأكد على حرص المجتمع على المشاركة بدور فعال فى تنمية المجتمع، مشيرا إلى أن فعاليات هذا العام قام بدعوة اربع دول من أصحاب مطورين البرمجيات الحرة كمتحدثين رئيسيين: مصر، الجزائر، تونس، هولندا.

وأشار إلى أن فعاليات يوم البرمجيات يأتي لتوصيل رسالة هامة بغض النظر عن مصدرها وهى ضمان تعليم جيد للطلاب، وأهمية الجودة فى المنظومة التعليمية.

وتم عقد اولى جلسات اليوم تحت عنوان "البرمجة بلغة QT "، وقد تحدث في الجلسة المبرمج شادي سلامة احد ممثلي مجتمع البرمجيات الحرة . ابتداء بموضوع جديد وهو عالم البرمجة بلغة الـ QT ومقارنتها مع لغة الـ Java . لغة الـ QT بدأت منذو عام 1991 م وأخذت هذه اللغة في التطور إلى وقتنا الحالي بعد شراء شركة نوكيا لهذه اللغة.

واضاف تماثل هذه اللغة في طريقة كتابة كودها لغة الـ C++ وهذه اللغة توجد بها العديد من المميزات الكبيرة والكثير من البرامج المشهورة استخدمت هذه اللغة مثل برنامج مايا والسكاي بي وبرنامج Google earth.

أما الجلسة التالية فكانت استكمالا لجلسة حول برمجة المواقع بلغة " PHP " والتي قدمها ، مطور الويب حسان أبو الرب ، وقد وضح للحضارين كيفية اختيار الشركات الأنسب لأعمال الويب ، وكيفيفة تلافي التعرض للسرقة على شبكة الإنترنت عند شراء المساحات وأسماء النطافات

كما القى رامي خضر عبر اتصال مرئي من هولندا منسق مجتمعات موزيلا العربية وعضو مجلس مندوبي موزيلا في المنطقة العربية وافريقيا عبر الانترنت كلمة تحدث فيها عن موزيلا من هي وما هي اهدافها فهي مؤسسة غير ربحية هدفها نشر الوعي وتثقيف المستخدم بخيارته وايصال احدث التكنولوجيا له باسرع واحدث الطرق. وكذلك تحدث رامي عن مجتمعات موزيلا واهدافها وانتشراها وعن المجتمع العربي وان الهدف الرئيسي لها هو ايصال رسالة موزيلا للمستخدم العربي وباللغة العربية وتعزيز اللغة العربية على الانترنت وتنسيق الجهود بين المجتمعات وتوحيدها.

تلا ذلك اتصال مرئي دار بين الحضور وبين أحد أعضاء مؤسسة موزيلا في تونس قام بسرد بعض الأمثلة العملية في تونس وكيفية بداية المجتمع هناك ، ووضح بعض المسائل المتعلقة بالبرامج الحرة مفتوحة المصدر، بعد ذلك استقلبنا اتصال من الجزائر من أحد أعضاء المجتمع والذي تحدث عن الفروق بين البرامج المجانية والبرامج المجانية مفتوحة المصدر.

وفي جلسة آخرى تحدث إياد جرادات عن المسابقة العالمية التي تنظمها IEEE والتي تعتمد على لغات برمجة مفتوحة المصدر ، وكيفية المشاركة بالمسابقة ، وما هي وشروط التأهل إليها.

وجلسة أخرى عن " زيرو إم كيو " وناقش فيها عمرو علي من دولة مصر عبر اتصال مرئي هى عبارة عن حزمة الرسائل غير المتزامنة عالية الآداء ، بهدف استخدامها في التطبيقات المتزامنة. فهي توفر طريقة لانتظار الرسائل و لكن بعكس الرسائل الموجهة الوسيطة فالنظام المدعم بزيرو إم كيو يمكن تشغيله بدون وسيط مكرس للرسائل.

ثم عُرض العديد من البرامج البديلة عن برامج منتشرة وغير مجانية ، وتم عرض خصائص هذه البرامج وكيف انها تضاهي وأكثر هذه البرامج المدفوعة ، خلال هذه الفقرة عرض فيلم كوميدي ثلاثي الأبعاد مدته 7 دقائق من انتاج مجموعة متطوعين بواسطة برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد " Blinder " والذي أذهل الحضور وخلق نوع من الفكاهة لديهم.

وأنهى حاتم زيود اليوم بنقاش دار بينه وبين الحضور حول كيفية تطوير البرامج الحرة وتلقى منهم اقتراحات.علما ان بعض المداس في محافظة جنين شاركة في يوم البرمجيات الحرة من خلال نخبة من الطلبة المتميزين بتكنولوجيا المعلومات.