الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صرف مخصصات أسر الشهداء في الشتات خلال يومين

نشر بتاريخ: 19/09/2011 ( آخر تحديث: 19/09/2011 الساعة: 17:37 )
رام الله- معا- أعرب التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين عن بدء تنفيذ نظام سُلّم الرواتب الجديد الخاص بمخصصات أسر الشهداء في الشتات، بعد أن كان تم تطبيقه منذ شهر تموز الماضي داخل الوطن.

وقال محمد صبيحات الأمين العام للتجمع، أنه من المفترض أن تحصل أسر الشهداء في الشتات خلال اليومين المقبلين على مخصص شهر آب، وذلك حسب نظام سُلّم الرواتب الجديد، وكذلك على فوارق العلاوات عن شهر تموز التي لم تحصل عليها هذه الأسر.

وأعرب صبيحات عن شكره لمؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى على الجهود التي بذلوها خلال الأشهر الماضية في سبيل تطبيق النظام الجديد، مؤكداً أن إنتصار الوزير (أم جهاد) رئيسة المؤسسة، وخالد جبارين مدير عام المؤسسة، ومدراء المؤسسة في سوريا ولبنان والأردن ومصر، وكافة طواقم المؤسسة بذلوا جهوداً كبيرة خلال الفترة الماضية، وأبدوا تعاوناً لافتاً مع التجمع الوطني لأسر الشهداء كي تحصل هذه الأسر على علاوات على مخصصاتها الشهرية التي كانت متدنية جداً، خاصة في مخيمات اللجوء الفلسطيني في مختلف الدول العربية، خاصة لبنان وسوريا والأردن.

وقال صبيحات: تم بالفعل تحويل الحوالة المالية من وزارة المالية إلى الصندوق القومي في عمان، ومنه إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء، التي تعكف طواقمها خلال هذه الأيام على تنظيم الكشوفات الخاصة بالرواتب وفق النظام الجديد، وأنه يتوقع إنجاز ذلك خلال يومين ليتم بعد ذلك مباشرة، صرف المخصصات، بما في ذلك فوارق شهر تموز.

وحسب النظام الجديد، فإن المخصص الشهري لأسرة الشهيد في الشتات أصبح بقيمة (350) دولار للأعزب والمتزوج وعلاوة الزوجة بقيمة (100) دولار، وعلاوة الإبن أو البنت الذين ما زالت تنطبق عليهم شروط العلاوة (50) دولار للفرد، إضافة إلى علاوة الرتبه العسكرية التي بقيت بنفس القيمة السابقة.

وبذلك تكون معظم الأسر في الشتات حصلت على علاوة تصل إلى ضعف أو ضعفي، أو حتى إلى ثلاثة أضعاف المخصص السابق الذي كان متدنياً جداً، لدرجة أن بعض هذه المخصصات لم تكن تتجاوز الستون دولاراً.

وقال صبيحات: هناك إرتياح كبير في أوساط أسر الشهداء، داخل الوطن وفي الشتات على حدٍ سواء، على قرار رفع المخصصات من قبل د. سلام فياض، رئيس مجلس الوزراء، وكذلك الأمر هناك رضى كبير عن المحاسب العام السيد يوسف الزمر الذي يقوم بصرف مخصصات أسر الشهداء مع نهاية كل شهر، حتى في أحلك الظروف المالية للسلطة، كما فعل الشهر الماضي عندما صرف مخصصات أسر الشهداء داخل الوطن عن شهر آب، قبل عيد الفطر السعيد.

وكانت تشكلت لجنة مكونة من خالد جبارين، مدير عام مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، وصبيحات، الأمين العام للتجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، ومنذر رمضان، من وزارة المالية حيث عقدت هذه اللجنة عشرات الإجتماعات داخل الوطن وفي العاصمة الأردنية عمان، ووضعت مسوده نظام جديد لمخصصات أسر الشهداء داخل الوطن وفي الشتات، قام رئيس الوزراء لاحقاً بالمصادقة عليه.

وفي الوقت ذاته أعرب تجمع أسر الشهداء عن إستياءه من عدم تطبيق نظام العلاوات الجديد على أكثر من (800) أسرة شهيد مسجلة في الهيئة للتأمين والمعاشات، محمِّلاً الهيئة المسؤولية الكاملة عن عدم حصول هذه الأسر على هذا الحق، وحرمانهم من تحسين ظروفهم المعيشية الصعبة.

وطالب صبيحات، مجدداً، بضرورة تحويل كافة ملفات أسر الشهداء إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى بصفتها هي مؤسسة الإختصصاص الرسمية الوحيدة.

وأكد أن هيئة التأمين والمعاشات تتعامل مع الشهداء على أنهم وفيات عادية، وهذا أيضاً ينتقص من البُعد الوطني ويمس بمشاعر أسرهم، وهذا ما لايمكن تقبله، لذلك سيستمر التجمع بكفاحه حتى يتم معالجة هذه القضية ونقل كافة ملفات أسر الشهداء من أدراج الهيئة العامة للتأمين والمعاشات.