الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

12 مؤسسة دولية ومحلية تشارك في ورشة عمل في صانور

نشر بتاريخ: 20/09/2011 ( آخر تحديث: 20/09/2011 الساعة: 17:50 )
جنين- معا- شاركت اليوم حوالي 12 مؤسسة من المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين بالإضافة إلى المؤسسات المحلية الفلسطينية الحكومية وغير الحكومية العاملة في القطاع الزراعي والري في ورشة عمل في مرج صانور نظمتها الاونوروا وجامعة بيرن السويسرية على برنامج WOCAT.

بحضور الإدارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعة ومدير زراعة جنين ورئيس قسم المصادر الطبيعية في مديرية زراعة جنين والمزارعين المستفيدين من مشاريع استصلاح الأراضي في منطقة مرج صانور.

رحب مدير زراعة جنين المهندس وجدي بشارات بالمشاركين و عرف العاملين على برنامج WOCAT وعلى المحافظة والمنطقة الزراعية واحتياجاتها والمشاكل الزراعية فيها.

وأوضح أننا ننظر أن يكون هناك مشروع تطويري يخدم القطاع الزراعي ويحسن حياة المزارع للأفضل ويزيد الدخل والربح والإنتاجية والعمل على حل المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي ونحن نرحب دائما في هذه الورشات وغيرها بما يحقق مصلحة المزارعين.

وتحدث عن الإدارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعة المهندس الزراعي عماد غنمة بأن الهدف من برنامج WOCAT هو تحقيق التنمية المستدامة للتربة والمياه وسيتم اليوم لقاء المشاركين مع المزارعين المستفيدين من مشاريع استصلاح الأراضي المشرفة عليها وزارة الزراعة والممولة من قبل ايفاد في هذه المنطقة من اجل الوصول إلى أفضل استدامة للتربة والري والاستخدام الأمثل لوحدة المساحة هذا وتستمر هذه الورشة مدة ثلاثة أيام وسيتم غدا تقييم لهذا التدريب في رام الله.

كما انه تم اختيار محافظة جنين لاعتبارها اكبر محافظة فيها نشاط بعلي زراعي ثم أن هذه المنطقة (مرج صانور) تتمتع بأكبر تقنيات لحفظ المياه والتربة.
حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات مجموعة تتعلق في الحصاد المائي ومجموعة تتعلق في حفظ التربة والأنشطة المرتبطة بالجدران الاستنادية والمجموعة الثالثة ذات علاقة بالمحاصيل المزروعة في هذه المنطقة واستغلال الأرض والمياه كوحدة اقتصادية إنتاجية.