السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية السفيرة الإغريقية: افتتاح وحدة أمراض الدم لمرضى الثلاسيميا والهيموفيليا بمستشفى جنين الحكومي

نشر بتاريخ: 29/10/2006 ( آخر تحديث: 29/10/2006 الساعة: 16:39 )
جنين -معا- افتتحت في مستشفى جنين الحكومي اليوم وحدة أمراض الدم لمرضى الثلاسيميا والهيموفيليا، وذلك تحت رعاية السفيرة الإغريقية في فلسطين ومديرة المركز الوطني لأمراض الدم "ابقراط" ايفنجيليا علاونة ومدير المستشفى الدكتور محمد أبو غالي وبتبرع من المركز الثقافي اليوناني "مقدونيا".

وحضر الافتتاح نائب محافظ جنين، عبد الرازق أبو الهيجاء، وممثلي بلدية جنين ورئيس بلدية جنين السابق وليد أبو مويس، وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية وممثلي القوى الوطنية والإسلامية، وأهل المرحوم جهاد الظاهر .

ومن الجدير بالذكر إن الوحدة أسست عن روح يانوس كرانيزيوتيس وجهاد الظاهر والشخصيتان هما احدهما يوناني والآخر فلسطيني من مدينة جنين توفيا نتيجة إصابتهما بمرض الثلاسيميا حيث كانا التوأمان في التبرع وتقديم المساعدات لمرضى الثلاسميا في اليونان وفلسطين.

وبدء الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم والسلام الوطني الفلسطيني واليوناني ومن ثم رحبت الطفلة آيات بدارنة بالحضور مقدمة نبذة قصيرة عن المركز الوطني لأمراض الدم "ابقراط" .

وذكرت بدارنه "ان اليوم يصادف الذكرى الأربعين على وفاة رجل الخير والإحسان جهاد الظاهر اثر إصابته بمرض الدم والذي قدم المساعدات العينية والمادية والمعنوية لأطفال المرضى بالثلاسيميا والهيموفيليا كما ساهم في إنشاء وحدة الدم في جنين".

وأعلنت السفيرة الإغريقية ايفنجيليا علاونة في كلمة لها عن إطلاق على وحدة أمراض الدم في جنين باسم "وحدة الشهيد جهاد الظاهر" والذي وافته المنية قبل أربعين يوما مصابا بمرض الثلاسميا عن عمر يناهز 39 عاما .

وأشادت علاونة بدور المرحوم الظاهر في الدعم السخي في تقديم المساعدات المعنوية والمادية لوحدة الدم في المستشفى وتخليدا لذكراه واعترافا بالجميل له أطلق على الوحدة باسمه.

كما دعت إلى تقديم الدعم والمساعدات إلى الوحدة من اجل إبقائه حيا من اجل الأطفال المصابين ومن اجل إبقاء اسم المرحوم جهاد الظاهر عاليا.

ووجهت الشكر إلى مدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور محمد أبو غالي الذي قدم أيضا المساعدات من اجل افتتاح الوحدة في المستشفى، مشيدة بدوره العظيم حسب قولها.

ودعت علاونة إلى المقبلين على الزواج إلى الفحص قبل عقد القران للتأكد من خلو دمهم من الفيروس حتى ينشؤوا جيلا خاليا من مرض الثلاسميا .

وحذرت من زواج الأقارب والتي هي من الأسباب الرئيسية لمرض الثلاسميا واقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم "غربوا النكاح".

وأشادت بقرار قاضي قضاة فلسطين تيسير التميمي بوجوب فحص الدم قبل الزواج والذي اصدر القرار منذ ستة سنوات، مشيرة إلى نسبة الإصابة بالمرض قد نقص مقارنة بالنسبة الموجودة قبل ستة سنوات.

وفي كلمات كل من رياض الظاهر وكلمة العاملين في الوحدة وكلمة نائب المحافظ عبد الرازق أبو الهيجاء ومدير المستشفى الدكتور محمد أبو غالي ذكروا مناقب المرحوم جهاد الظاهر، مشيدين بدوره وموجهين التحية لأهله وزوجته وأولاده.

وفي نهاية حفل الافتتاح سلمت السفيرة الإغريقية درع شكر إلى مدير مستشفى جنين الحكومي ومحافظة جنين وأهل المرحوم جهاد الظاهر