الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب المهندسين يدعو لتوافق مخططات التعليم العالي مع متطلبات السوق

نشر بتاريخ: 21/09/2011 ( آخر تحديث: 21/09/2011 الساعة: 10:08 )
غزة- معا- قال م.كنعان عبيد نقيب المهندسين في محافظات غزة أن وضع الخطط والإستراتيجيات وحل المشاكل في أنظمة التعليم في الجامعات الفلسطينية أصبح ضرورة مُلحة، كما وأضاف أن علينا في هذه المرحلة البدء بالسعي الجاد لتحقيق عدة بنود.

ومن أهم البنود التي شدد على ضرورة تحقيقها قال أنه يجب التخطيط لتوافق التعليم العالي مع متطلبات السوق في شتى التخصصات وخاصة الهندسة.

وكذلك تعزيز ملاءمة المناهج التدريسية مع الواقع، والتركيز على التخصصات التطبيقية والمهنية وتشجيع البحث العلمي لا سيما في رسائل الماجستير والدكتوراة ودراسة حالات واقعية وتوزيع العقول على التخصصات وعدم حصر الكفاءات في تخصصات محددة.

جاء ذلك خلال اللقاء الأول الذي عقدته الهيئة الإستشارية العليا للتعليم العالي بمكتب وزير التربية والتعليم د.أسامة المزيني.

وأفاد د.أسامة المزيني أن تأسيس هذه الهيئة يأتي لتفعل سبل التعاون المشترك بين الوزارة والجامعات والنقابات، وأن الهيئة ستبحث مشاكل التعليم والخريجين، وستعمل على تنظم العلاقة بين التعليم العالي وحركة المجتمع واحتياجاته.

جدير بالذكر أن نقابات المهندسين والمحاسبين والمعلمين شاركت في هذا الإجتماع، وأن الهيئة ستستمر في إجتماعاتها وخطواتها لتحقيق الأهداف المنشودة ورسم السياسات التي تضمن الإرتقاء بمستوى الطلبة والخريجين وبتحسن جودة التعليم العالي في فلسطين.