الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية في جنين تنظم لقاء حول استحقاق أيلول

نشر بتاريخ: 21/09/2011 ( آخر تحديث: 21/09/2011 الساعة: 15:06 )
جنين- معا- نظمت المبادرة الوطنية الفلسطينية في محافظة جنين سياسية بعنوان "استحقاق ايلول والسيناريوهات المحتملة" بمشاركة العشرات من طلبة الجامعات.

وتحدث القيادي في المبادرة الوطنية في جنين محمد ابو الهيجاء عن هذه الخطوة مستعرضا المعنى السياسي لها وقال ان هذه الخطوة جاءت نتيجة فشل مسار المفاوضات وأوسلو، التي لم نجني منهما إلا مزيداً من الاستيطان والتهويد والقتل ومصادرة الأراضي، حيث وصل عدد المستوطنين إلى 520 ألف مستوطن، وزاد عدد المستوطنات 110 مستوطنة.

واعتبر أن الذهاب إلى الأمم المتحدة يؤكد على أهمية إعادة النظر في كل العملية السياسية، وأن من ايجابيات هذا التوجه هو الذهاب إلى الشرعية الدولية التي يمكن أن تنصفنا وتبعدنا من مأزق التفاوض، إلا أنه قد ينجم من هذه الخطوة مخاطر متوقعة تتمثل في القفز خطوة في الهواء بعيداً عن تحقيق أي إنجاز عملي، وكذلك مخاطر تتعلق بتقرير المصير وحق العودة، كما تطرق الى المخاطر التي تتعلق بمكانة تمثيل منظمة التحرير، واعتبر أن الوحدة الوطنية يجب أن يساعد على تعزيز هذا التوجه.

وتابع قائلا أما السيناريوهات المتوقعة فهي في ثلاث اتجاهات تفاقم الأمور على الأرض مع وجود خطة للمستوطن وبرعاية الحكومة ومصالح دولية واقليمية قد تؤدي إلى تطور الأمور بشكل سريع وخطوة في الهواء وكأن شيء لم يحدث والعودة إلى المفاوضات وحراك شعبي ووطني على كافة الأصعدة من أجل تعزيز البيت الفلسطيني ومراجعة شاملة لعمليات التفاوض.

وقال أبو الهيجاء أن المطلوب حالياً هو تضافر كافة الجهود لإنجاح هذه الخطوة وتعزيز الوحدة الوطنية والاستعداد لأي طارئ من خلال خطة طوارئ وطنية لمواجهة غطرسة المستوطنين وخاصة قرب موسم قطف الزيتون.

ومن جهته أكد منسق المبادرة في جنين عمر منصور أن المبادرة ستنظم العديد من النشاطات والفعاليات حول استحقاق أيلول ، واعتبر أن المبادرة الوطنية مع كل توجه لدعم حقوق شعبنا دون أي تفريط أو تنازل.

وقال أننا نخوض معركة سياسية لا تقل أهمية عن نضالنا ومقاومتنا الوطنية، وقد آن الأوان لتنفيذ وتطبيق بنود المصالحة الوطنية وتفعيل منظمة التحرير ، ودعم صمود أهلنا أمام هذه التحديات الصعبة.