الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارك الخليل ومدرسة الزهراء يقيمان محاضرة طبية حول آلام أسفل الظهر

نشر بتاريخ: 21/09/2011 ( آخر تحديث: 21/09/2011 الساعة: 16:24 )
الخليل- معا- أقام مركز تنمية مواهب جيل المستقبل شارك التابع لبلدية الخليل، وبالتعاون مع مدرسة الزهراء، محاضرة طبية حول الآم أسفل الظهر، قدمها الدكتور بهاء علاء أبو رملية، بمشاركة حوالي 80 سيدة.

ففي بداية المحاضرة وصف الدكتور بنبذة بسيطة عن آلام أسفل الظهر، إضافة إلى العوامل المسببة مثل التدخين وحمل أوزان كبيرة والعوامل النفسية وتحدث أيضا عن الآلام من منشأ التهابي والآلام القطنية، كما تحدث عن الآم الظهر من منشأ ميكانيكي وقال أن إمكانية تعرض النساء لآلام أسفل الظهر أكثر من الرجال، وبين الدكتور أن أمراض الآم الظهر تنقسم إلى قسمين: الأول حاد وهو الناتج عن رفع أوزان ثقيلة أو بعد حركة خاطئة والآلام المزمنة والتي تلازم الإنسان لفترة طويلة أو دائمة.

وتطرق بالحديث عن الألم الذي يحدث بعد رض صغير، وخاصة عند النساء وسببه حمل وزن ثقيل ويزول عند الاستلقاء.

كما تحدث الدكتور إلى موضوع الحداب وإشكاله ومنها الدائري والأمامي والخلفي، ووضح العلاج لآلام أسفل الظهر والتي انقسمت إلى العلاج الدوائي والحقن والراحة والتثبيت بواسطة حزام و التمارين الرياضية والتدليك.

وفي النهاية لخص الدكتور الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على آلام الظهر مثل التهاب الكلى والمسالك البولية والأمراض النسائية والأورام .

وأكد أبو إرميلة إلى أن العلاج غالبا لا يحتاج إلى جراحة مشدداً على أهمية الاهتمام في النساء في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، لأنه يسبب هشاشة العظام، وبعدها تم فتح باب الاسئلة والإستفسارات المتعلقة بالموضوع.

وفي نهاية المحاضرة تحدث عبد الرحيم أبو حديد، ان هذا النشاط يندرج تحت السياسة التشغيلية المتبعة في بلدية الخليل، وذلك ضمن الخطة الموضوعة في المراكز والأنشطة، وقدم شكره إلى الدكتور بهاء على جهوده التطوعية الحثيثة، وذلك في خدمة أهالي الضاحية الجنوبية، بالإضافة إلى مدرسة الزهراء خاصة المرشدة رجاء الجعبري على جهودها المميزة في إنجاح المحاضرة.