الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الصالون السياسي" يناقش استحقاق أيلول وسط القطاع

نشر بتاريخ: 22/09/2011 ( آخر تحديث: 22/09/2011 الساعة: 16:04 )
غزة- معا- نظم الصالون السياسي وسط القطاع حلقة نقاش بعنوان "استحقاق أيلول .. نتائج وتداعيات"، بحضور عدد من المهتمين والاعلاميين.

وشارك في المداخلات موسى السماك احد قادة حماس والدكتور نافذ المدهون الخبير القانوني وأمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني والدكتور عصام عدوان أستاذ التاريخ في الجامعة الإسلامية والدكتور عدنان أبو عامر الخبير والمتخصص في الشؤون "الصهيونية".

وتمحور الحوار خلال الندوة حول استحقاق أيلول، بين النتائج والتداعيات، حيث أكد القيادي السماك أن خطوة رئيس السلطة محمود عباس بالتوجه للأمم المتحدة بالخصوص هي خطوة انفرادية وكان الاجدر عدم التفرد بهكذا قرار.

فيما أكد الدكتور نافذ المدهون على أن هناك مخاطر قانونية تترتب على هذه الخطوة، مبينا أنه كان من المفترض أن يتم دراسة الموضوع بشكل أكثر عمقا وتحليلا من قبل رئاسة السلطة الفلسطينية.

وأوضح د. عصام عدوان أن خطوة رئيس السلطة لها نتائج خطيرة وتداعيات سلبية على قضية اللاجئين الفلسطينيين، وطالب الفصائل الفلسطينية بضرورة توضيح مواقفها بشكل واضح ودون مواربات.

أما الدكتور عدنان أبو عامر فقد تحدث عن كيفية تعامل الاحتلال مع هذه الخطوة، مشيرا إلى أن الرأي العام في الكيان "الصهيوني" منقسم إلى ثلاثة أقسام مختلفة، ما بين مستريح ومتخوف ومراقب.

وأوضح أبو عامر أن قسم من القيادة السياسية من يستهين بهذه الخطوة ولا يعطي لها اعتبارا، ومنهم من يعطي لها أهمية كبيرة وخطيرة، ومنهم من يعتبر أن لهذه الخطوة أبعاد وتأثيرات محدودة، ملمحا إلى أن هناك جهود اسرائيلية تبذل في هذا الخصوص من أجل الاستفادة من هذه الخطوة لصالح الاحتلال.