الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الموارد العمالية يختتم دورات تدريبية في مجال الصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 22/09/2011 ( آخر تحديث: 22/09/2011 الساعة: 16:39 )
غزة - معا - اختتم مركز الموارد العمالية اليوم سلسلة دورات تدريبية خاصة بالمزارعين في مجال الوقاية والسلامة المهنية، ضمن مشروع "بناء قدرات المزارع الفلسطيني" بالشراكة مع النقابات الكاتولونية البديلة lACوبتمويل من الوكالة الاسبانية للتنمية ACCD.

وقد اشتملت الدورات التدريبية على العديد من المواضيع المتعلقة بمفاهيم الوقاية والسلامة المهنية للمزارعين، ومخاطر العمل الزراعي وكيفية التغلب عليها، والمبيدات الكيماوية وكيفية استخدامها بطريقة جيدة، ومهمات الوقاية الشخصية والإسعافات الأولية وأهمية التنظيم النقابي للعمال.

وقال فايز العمري رئيس مجلس إدارة المركز أن هذه الدورات التدريبية استهدفت (100)مشارك ومشاركة من مختلف محافظات قطاع غزة، وبمعدل (100) ساعة تدريبية وبمشاركة طاقم متخصص ذو كفاءة ومهنية مميزة في مجال الوقاية الشخصية والإسعاف الأولي والتنظيم النقابي.

وأكد على أن تلك الدورات التدريبية ذات أهمية كبيرة وتعود بفائدة حقيقة على المتدربين والمتدربات المشاركين في الدورات لأنها تعمل على نشر الوعي بمفاهيم الوقاية والسلامة المهنية وطرق تطبيقها وذلك لحاجة كل المزارعين إليها.

وأضاف العمري أن هذه الدورات التدريبية تستهدف فئة العمال الفلسطينيين وخاصة المزارعين لتزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة والمتعلقة بالسلامة المهنية وكيفية حماية أنفسهم من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل.

وثمن المشاركون والمشاركات في الدورة جهود المركز الرامية لنشر ثقافة السلامة والوقاية المهنية في المجتمع الفلسطيني، وأكدوا على مساهمة الدورات في رفع وعيهم بمفاهيم الوقاية والسلامة المهنية وأوضحت لهم السبل القانونية للدفاع عن حقوقهم في حال تعرضها للانتهاك.

كما أشادوا بالعناوين والموضوعات التي ناقشتها الدورات ، وكفاءة المدربين والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي تم استخدامها، موضحين أن المشاركة الفعالة والنقاش التي سادت الجلسات التدريبية ساهمت في إثرائها، وطالبوا بضرورة استمرار هذه الدورات لتطال مجموعات أخرى من المزارعين الفلسطينيين.

وفي نهاية الدورات التدريبية الخمس تم توزيع شهادات التخرج كما تم توزيع حقائب أدوات الإسعاف الأولي وحقائب الوقاية الشخصية على المشاركين والمشاركات في الدورات.