الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة الشهداء : بيت جالا وارثذوكسي رام الله يعبران بيت ساحور وبير زيت

نشر بتاريخ: 23/09/2011 ( آخر تحديث: 23/09/2011 الساعة: 12:32 )
رام الله- بسام أبو عره الناطق الإعلامي للبطولة وآلاء مطرية وعدسة قدري سلامة - حقق فريقا أرثوذكسي بيت جالا وأرثوذكسي رام الله فوزين جديرين على بيت ساحور وبيرزيت ضمن مباريات المربع الذهبي لبطولة الشهداء السلوية ال 31 للرجال "دورة لنا الغد" برعاية جوال وإشراف اتحاد كرة السلة.

وتميزت مباريات الخميس بالحضور الجماهيري الكبير الذي ام صالة السرية وتابع اللقاء بشغف رغم خروج فريق السرية المنظم من الدور الثاني, وجاء فوز بيت جالا على شقيقه بيت ساحور بصعوبة جدا وفي اللحظات القاتلة وبفارق 4 نقاط وبنتيجة 85 مقابل 81 بينما تفوق أرثوذكسي رام الله على بيرزيت في مباراة عاصفة ومشحونة وبنتيجة 82 مقابل 79 ليقترب فريقا بيت جالا ورام الله إلى اللقب شيئا فشئيا, والى تفاصيل المباراتين:

بيت جالا 85 +بيت ساحور 81
الربع الأول :
افتتح لاعبو بيت ساحور بداية اللقاء بثنائية ولعب الفريقان دون جس للنبض فهما يعرفان بعضهما البعض ولا حاجة لقراءة كل منهما الاخر خاصة ان المدرب ماهر مطر كان يدرب الفريقين قبل فترة وجيزة,ولعب الفريقان بطرقة مفتوحة ولم يتم اغلاق المنطقة الدفاعية لكلا الفريقين ,وتبادلا الهجمات والتسجيل فبرع حبش الصغير وزلفو وابو عيطة وطافش وكوكالي وسلسع وبنورة من بيت ساحور ,وعلى الجانب الاخر ظهر تمايز نيقولا فضايل وشادي بهنان وابو رمان ومكركر وحرب,ومر وقت الربع سريعا وكان المستوى متقاربا واللعب متكافئا وانتهى لمصلحة بيت جالا 23 نقطة مقابل 20 .

الربع الثاني:
بدأ الربع الثاني نيقولا فضايل بثلاثية قوية،لينطلق لاعبو بيت جالا في الابتعاد بالفارق من خلال تنوع الهجوم بفضل وجود فضايل في المقدمة وعودة رائد ابو رمان الى الناحية الخلفية وذلك لزيادة الغلة التسجيلية للفريق بغية انتهاء الربع الثاني بفارق كبير وحتى يستريح اللاعبون من الضغط النفسي ويلعبون باقي الارباع براحة نفسية ويقدمون فنيات عالية ومستويات راقية حتى يثبت الفريق انه قادم لمنصة التتويج .

بينما حاول لاعبو بيت ساحور مجاراة لاعبي بيت جالا واستطاعوا ذلك من خلال تألق ابراهيم حبش وعدي هلال وسامر أبو عيطة وجورج زلفو وعيسى كوكالي الذين يلعبون كرة سريعة قد لا يستطيع لاعبو بيت جالا مجاراتهم فيها وذلك لفارق السن بينهما ،واستطاع لاعبو بيت ساحور التقدم والاقتراب من النتيجة 34-27،وظهر للعيان سيطرة ميدانية للاعبي بيت ساحور من خلال سرعتهم الفائقة والتركيز على اختراق المنطقة الدفاعية لبيت جالا والتنوع في الهجمات من جانب الاطراف والتصويب من خارج القوس ومن داخله.

يبدو أن مدرب بيت ساحور قرأ مباريات خصمه بيت جالا وعرف مكامن القوة والضعف في الفريق ولعب على هذا الأساس بينما ماهر مطر مدرب بيت جالا يعرف تماما قدرات لاعبي بيت ساحور بصفته كان مدربا لهم ويعرف مدى قدراتهم الفنية والبدنية ومن خلال ذلك تعامل معهم في هذا اللقاء .

ركز لاعبو بيت ساحور على الهجوم من أجل تقليص الفارق النقطي لكنهم نسوا أو تناسوا خط الدفاع واغلاق المنطقة الدفاعية بشكل سليم مما ادى الى دخول لاعبي بيت جالا بسرعة وسهولة للتسجيل لتصل النتيجة الى 44-36،وفي غمرة هجوم بيت ساحور على سلة بيت جالا حصلت بعض الاخطاء من قبل الفريقين وذلك لتسرعهم كان ذلك بالتسجيل أو بالتصويب ،مما أدى لإضاعة العديد من الفرص التسجيلية على الفريقين.

عاد بيقولا فضايل ليكون لاعب الارتكاز في بيت جالا بعدما ظهر تصميم لاعبي بيت ساحور على السيطرة على المنطقة الدفاعية لبيت جالا والتي كان قد أخلاها فضايل ولعب مهاجما،فما كان من المدرب مطر الا ان أعاده الى الخلف ليحافظ على تقدم فريقه بيت جالا وليكون سدا منيعا من هجمات حبش وزلفو وأبو عيطة وطافش الذين أصبحوا يخطرون السلة البيت جالية .
انتهى الربع الثاني بتقدم 21-19 لصالح بيت جالا والنتيجة 44-39.
|147007|
الربع الثالث:
في هذا الربع تشتد المنافسة خاصة بعد اقتراب بيت ساحور من نتيجة بيت جالا حتى أضحى الأمر جد خطير على مدرب بيت جالا مطر خوفا من أمور لم يكن يحسب حسابها،لأن مدرب بيت ساحور باول جوريرو اتضحت خبرته من خلال تنوع أسلوب لاعبي بيت ساحور في الملعب من الهجمات المرتدة الناجحة أو من خلال اللعب رجلا لرجل والضغط على حامل الكرة بأسلوب عصري أدى ذلك الى ظهور مستوى جيد للدماء الشابة في الفريق البيت ساحوري والذي أصبح يهابه الجميع.

تألق ابراهيم حبش استدعى من المدرب مطر لمراقبته عن طريق المميز شادي بهنان للحد من خطورته وخاصة أثناء اختراقه من تحت السلة والذي لم يستطع ايقافه حتى الأن أحد فيما كان من الصعوبة بمكان وقف اندفاع نيقولا فضايل أو حتى مراقبته لان خبرته كبيرة يستطيع الزوغان وتغير مكانه في كل لحظة ولإيقافه يجب أن يراقبه الفريق بكامله.

اشتدت المنافسة بين الفريقين واقترب لاعبو بيت ساحور من النتيجة حتى أضحى تقدم البجاجلة نقطة واحدة قبل ان يحرز عدي هلال نقطتين ليتفوق لأول مرة بيت ساحور على بيت جالا 45-44،مع الدقيقة الثالثة من عمر الربع الثالث ويبدو أن نتيجة اللقاء ستتوقف على الثواني الأخيرة من الربع الرابع.

سجل سامر أبو عيطة ثلاثية لبيت ساحور جعل من فريقه متقدما بفارق نقطتين 48-46،وأصبح الموقف صعبا على المدرب ماهر مطر الذي كان يبتسم رغم ذلك،فمطر لديه متسع من الوقت لتدارك الأخطاء التي حصلت من قبل لاعبيه كما انه يعلم ان الوقت ما زال طويلا .

انكشف خط الدفاع لدى بيت جالا واستطاع لاعبو بيت ساحور تسجيل مزيد من النقاط عبر الثلاثي جورج زلفو وسامر ابو عيطة وابراهيم حبش وشكلوا هجوما ضاغطا على لاعبي بيت جالا الذين صاموا عن التسجيل لمدة تزيد عن الثلاثة دقائق ،ليأتي دور المنقذ كالعادة نيقولا فضايل ويفطر بنقطتين قد يكونان فاتحة خير بعد طول انتظار ليصبح الفارق 5 نقاط لصالح بيت ساحور.

يبدو ان بيت ساحور استهوى الفوز على الكبار فمن خلال تألقهم وتفوقهم على بيرزيت والسرية فهم في طريقهم للنيل من كبرياء بيت جالا .
من خلال الربع الثالث يتضح لنا أن فريق بيت جالا بدا يلعب ارتجاليا والأقرب الى العشوائية بينما كان فريق بيت ساحور أكثر تنظيما وتفاهما وسيرا لخطة المدرب،عاد فضايل وسجل نقطتين منقذا فريقه من عدم التسجيل لفترة طويلة لم يكن اليوم رائد ابو رمان في يوم سعده فكانت كراته مقطوعة ولمه للكرات ضعيفا وظهر عليه عدم التركيز في كثير من الاحيان ،كما كان الحال لتشارلي وحرب وبهنان .

ويبدو ان الدماء الشابة لدى بيت ساحور اتت اكلها من خلال الاندفاع القوي لدى اللاعبين وسيطرتهم شبه المطلقة على مجريات اللعب في حين ظهر التعب واضحا على لاعبي بيت جالا فمعظمهم من لاعبي الخبرة كبيري السن والذين من الصعب مجاراتهم للدماء الشابة .

توجيهات المدرب مطر بدأت تمطر ذهبا على اللاعبين من خلال عودة الروح للفريق وبالذات لفضايل الذي احرز 5 نقاط في ظرف ثواني قبل ان يسجل جورج زيداني ايضا ليقلص الفارق الى 3 نقاط ولينتهي الربع الثالث لمصلحة بيت ساحور 24-16،والنتيجة 60-63 حيث احس المدرب مطر بالخطر الشديد فأوعز للاعبيه التركيز اكثر مطالبا اياهم بتمرير الكرة لفضايل الموفق بالتسجيل .

الربع الرابع:
هجوم ناري ابتدأ به بيت ساحور بتسجيلهم اربع نقاط عبر ابو عيطة وجورج طافش ويبدو ان توجيهات مدرب بيت ساحور قد طالبت اللاعبين بمزيد من الهجوم وفي نفس الوقت اغلاق المنطقة الخلفية باحكام حتى يبقى الفريق متقدما ،ولان الاستهانة بأي فريق كان من الأخطاء الكبيرة التي يقع بها البعض وهذا ما حصل عندما توقع الجميع بان بيت ساحور سيكون الأضعف في الدور الثاني ومن ثم في المربع الذهبي ،الا انه اثبت علو كعبه وحسن انتشاره في الملعب وتطبيقه لخطة مدربه ما أدى الى تفوقه بدنيا وفنيا ونتيجة على بيرزيت والسرية ولعب الند للند مع شقيقه بيت جالا .

ازدادت حدة المنافسة بين الفريقين قبل نهايتها ب 5 دقائق فبرع شادي بهنان وسجل ثلاثية كان فريقه بأمس الحاجة اليها قلص الفارق الى نقطة واحدة،ليكون الجميع يقف على أطراف أصابعه من الخوف فالنتيجة سلة بسلة وهجمة بهجمة وسيكون الفائز ذو الأعصاب الهادئة ويلعب بتركيز أعمق واكثر خاصة في ظل تقارب المستوى بين الطرفين .
|147015|
توجيهات المدرب مطر للاعبه المميز شادي بهنان كان لها نتيجة ايجابية حيث لعب شادي في المقدمة وحيدا على الكرات المرتدة ونجح في تسجيلها جميعا ليعود فريق بيت جالا للتقدم بفارق 3 نقاط ،لم يعجب هذا الامر عدي هلال الذي سجل ثلاثية كان فريق بيت ساحور بحاجة لها ،بدا فريق بيت جالا يلعب على 24 ثانية من اجل اضاعة الوقت وفي نفس الوقت التسجيل ان كان هناك مجال،لتصبح النتيجة 80-76 لصالح بيت جالا.

وقبل انتهاء اللقاء بدقيقتين ومع اشتداد المنافسة واحتدادمها اتبع الفريقان اسلوب الدفاع الضاغط والاعتماد على الهجمات المرتدة وإغلاق المنطقة الخلفية باحكام من اجل الحفاظ على النتيجة لبيت جالا وبالنسبة لبيت ساحور لتعديلها ،ازدادت سخونة المباراة مع بقاء 46ث بتقدم بيت جالا بفارق 4 نقاط فلجا المدرب مطر من فريقه اللعب على 24 ثانية ونجح في مسعاه حيث سجل شادي بهنان ثلاثية ماسية كان الفريق بحاجة اليها ،ومع تأخر بيت ساحور بفارق اربع نقاط الا ان اللاعبين كانوا يلعبون بوتيرة واحدة وحتى الرمق الأخير لان هناك متسع من الوقت لتعديل النتيجة خاصة انها كانت 83-81 مع بقاء 12 ثانية.

وتنتهي المباراة بفوز صعب جدا لبيت جالا بفارق اربع نقاط 85-81 والربع الرابع 25-18 لصالح بيت جالا.
سجل نيقولا فضايل 35 نقطة وريباوند 18 و4 ثلاثيات وسجل شادي بهنان 4 ثلاثيات لبيت جالا بينما سجل لبيت ساحور سامر ابو عيطة 17 نقطة وجورج طافش 10 ريباوند وعدي هلال ثلاثيتن.

الحكام : مفلح عقل،عنان دراغمة ،بسام أبو ثابت وسجلها مفيد عبد الله ووقتها ابراهيم نواورة وميقاتي 24 هيثم حوشية.


ارثوذكسي رام الله 82 +بيرزيت 79

الربع الأول:
بداية قوية من الفريقين دون جس نبض بل هجوم من الفريقين حيث انهما باتا يعلمان خطط بعضهما البعض عن ظهر قلب فعثمان البديري مدرب رام الله له باع طويل من الخبرة في التدريب ويعرف كيف يلعب فريق بير زيت وأين تكمن خطورته كما ان معتز ابو ديه مدرب بير زيت يعلم تمام العلم خبرة ومستوى لاعبي ارثدوكسي رام الله وخبرة مدربهم القدير البديري لذلك لعب الفريقان باسلوب الهجوم الضاغط والتصويب من خارج القوس لصعوبة الدخول في منطقة الدفاع وبدا لاعبو رام الله يلعبون على المرتدات عبر عمار جلايطة وياسين الزيتاوي فيما لعب بنفس الاسلوب مصطفى ياسر واحمد عوض الله .

وبرع ادهم كيلة بلم الكرات ومن ثم تسجيلها ,لعب قهار ابو دية دينمو بيرزيت صانعا للالعاب ومحركه والى يمينه مصطفى ياسر والى يساره احمد ياسر فيما ترك المجال لاحمد عوض الله وادهم كيلة في المقدمة كما برع محمد عامر في التغطية الدفاعية لبيرزيت والنتيجة13-8 لصالح ارثدوكسي رام الله.

اعتمد رام الله على قائده احمد ديب ليحرك الفريق من الخلف فيما برع جلايطة ومحمد الخليلي في قطع الكرات ثم التسديد،لعب الفريقان على حماية المنطقة الخلفية من خلال الاعتماد على دفاع المنطقة و من ثم الهجوم الضاغط واللعب على الاطراف ،وبدا فريق بيرزيت يلعب لف الكرة بشكل سليم عبر احمد ياسر الذي عمل في اكثر من جهة وامسك بزمام الامور في فريقه ونجح محمود عساف منذ دخوله ارض الملعب بلم الكرات الناجحة من تحت السلة لينتهي الربع الاول لصالح رام الله 19-12.

الربع الثاني:
بداية الربع الثاني كانت متكافئة ،خاصة بعد توجيهات المدربين البديري وابو دية فجاءت سريعة من كلا الفريقين رغم تفوق رام الله قليلا في النتيجة ،قبل ان يعود قهار ابو دية الى اجواء اللقاء وتبدا يده الذهبية بالتسجيل وتقترب النتيجة 22-23 لصالح رام الله،ومع اشتداد المنافسة اشتدت الأعصاب وبالذات من لاعبي رام الله الذين اضاعوا العديد من الهجمات على السلة دون احراز أي نقطة بينما استغل لاعبو بيرزيت ذلك وقلصوا الفارق النقطي وتقدموا على رام الله بفارق 3 نقاط لتكون النتيجة 29-26،ويبدوا ان توجيهات المدرب ابو ديه اخذت طريقها على ارض الواقع من خلال تطبيقها احمد ياسر وادهم كيلة وعوض الله وجناد عواد .

بينما لم ينفذ لاعبو رام الله خطة البديري واعتمدوا على اجتهادهم الشخصي اكثر من الخطة ،لياتي الفرج من المميز نديم عبد المحسن الذي فك نحس عدم التسجيل عن فريقه،ونكاد نحكم على المستوى العام للفريقين بانه متقارب جدا وان لم يكن متساو وبدا الاعتماد على اخطاء الفريق الاخر من اجل التقدم بالنتيجة،وكثرت في هذا الربع الاخطاء الشخصية على الفريقين للاسلوب الدفاعي الذي لعبا به ،ولم يوفق اللاعبون بالتسجيل بشكل مريح لزيادة الضغط النفسي عليهم من شدة المنافسة ،لينتهي الربع لمصلحة بيرزيت 16-23،ولتكون النتيجة 35-35.
|147008|
الربع الثالث:
انطلاقة هادئة من الفريقين بغير المتوقع منهما ويبدوا ان اللياقة البدنية اثرت سلبا على اداء اللاعبين،مما يعني وجود ملل لدى الفريقين ولدى جمهور الفريقين الحاضرين بقوة والمشجعين بحماس شديد والذين يريدون مشاهدة اداء مميز ليستمتع به الجميع،ومرت الثواني والدقائق بتسجيل نقاط قليلة للطرفين ولم نشاهد أي لمحات فنية باستئناء ثلاثية احمد ديب الرائعة والتي كانت في مكانها ووقتها ومع الدقيقة الرابعة من هذا الربع اشتدت المنافسة وأصبح الأداء افضل للفريقين واضحى اللعب سريعا بغية التقدم في النتيجة قبل الوصول الى الربع الرابع الحاسم والذي يشكل ضغطا كبيرا على اللاعبين مما قد يؤدي بفقدان اللاعبين السيطرة على اللعب دون تركيز وعند ذاك قد يفقد البوصلة أي منهما .

توجيهات البديري الى لاعبي رام الله كانت في محلها وتم تطبيقها على ارض الواقع استطاعوا من خلالها تعديل النتيجة والتعادل 48-48 بحيث برع ابراهيم الزيبق ونديم عبد المحسن وعمار جلايطة واسماعيل حمد من خلال سيطرتهم على مجريات اللقاء والتسجيل الصائب في السلة ،ومن كرة رائعة ومتقنة ابتدأت من اسماعيل حمد والزيتاوي لتصل للمميز عمار جلايطة الذي اخترق دفاعات بيرزيت وسجل ثنائية مهمة عادل بها النتيجة مع نهاية الربع الثالث 52 لكل منهما و نتيحة الربع الثالث بالتعادل 17-17 .

الربع الحاسم:
تنافس شديد مع انطلاق الربع الاخير والحاسم ليسجل اللاعبون سلة بسلة و تفوق رام الله بداية بفارق 3 نقاط , لتتواصل السيمفونية السلوية العذبة من قبل الفريقين واستمتع الجمهور الكبير الذي ام الصالة في فنيات الفريقين الرائعة،و يتواصل الابداع السلوي وتقارب النتيجة حتى قطع احمد ياسر الكرة من هجمة مرتدة مسجلا نقطتين ثمينتين لبيرزيت ،ومع مرور 5 دقائق و بقاء النتيجة تقريبا متعادلة زاد التنافس وارتفع مستوى الاداء واصبح التسجيل سلة بسلة وهجمه بهجمة ووقف الجميع على اطراف اصابعهم منتظرين من الذي سيحسم اللقاء خلال الاربع دقائق الباقية .

واصبح من الصعوبة بمكان من الذي سيحسم هذه الدقائق التي نجح لاعبو رام الله بالهجمات المرتدة من خلال قطع الكرة الناجح لهم والتسجيل ليتقدم فريق رام الله بفارق 6 نقاط،ويبدوا ان فريق بيرزيت فقد البوصلة مع بقاء 3 دقائق واصبح يرتكب العديد من الاخطاء التي صبت لمصلحة رام الله ليبتعدوا بفارق 7 نقاط ،ومع اشتداد المنافسة حدث التحام بين احمد ياسر و ياسين زيتاوي دون مبرر،لتزداد خشونة المباراة بين نفس اللاعبين وتحدث بلبلة وهرج ومرج وتتوقف المباراة بضع دقائق حتى تم السيطرة على الاحداث من قبل ادارة السرية واللجنة المنظمة ورجال الامن،ثم عادت المياه الى مجاريها لتكملة الدقيقة و 45 ثانية من عمر اللقاء ،واعطى الحكم احمد ياسر "عدم اهلية "ولتستأنف المباراة ويتفوق ارثدوكسي رام الله 78-73 وليبدأ لاعبو بيرزيت بالاخطاء المتعمدة لإيقاف لاعبي رام الله .

ولتنتهي المباراة بفوز مستحق لارثدوكسي رام الله بفارق 3 نقاط والنتيجة النهائية 82-79 والربع الرابع انتهى لمصلحة رام الله 30-27.
سجل احمد ديب 21 نقطة وثلاثيتان ونديم عبد المحسن 15 ريباوند لارثوذكسي رام الله وسجل مصطفى ياسر 21 نقطة واحمد عوض الله 10 ريباوند وادهم كيلة 10 ريباوند.

الحكام:
عنان دراغمة،وفؤاد كنعان ،مفلح عقل، مسجل مفيد عبدالله ،ميقاتي رباح رباح، ميقاتي 24 ثانية بسام ابو ثابت ،مساعد مسجل ابراهيم نواورة.

مباراة السبت :
تجري غدا السبت مباراة واحدة في المربع الذهبي وتجمع فريقا بيرزيت وبيت ساحور الساعة السابعة مساء .

فيما تختتم البطولة الاحد بلقاء ارثوذكسي رام الله وارثوذكسي بيت جالا.