الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"هيرالد تريبيون": الرئيس عباس يظهر الجانب الجريء من شخصيته

نشر بتاريخ: 23/09/2011 ( آخر تحديث: 23/09/2011 الساعة: 18:04 )
القدس- معا- قالت صحيفة 'انترناشيونال هيرالد تريبيون' الأميركية، اليوم الجمعة، في تقرير لها كتبه مراسلوها في نيويورك والقدس ورام الله وغزة، إن الرئيس محمود عباس يبدو ثابتا على موقفه الذي أعلنه، وهو أنه سيطلب عبر مجلس الأمن الدولي عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

ونص التقرير: 'وقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهدوء في أحد جوانب حفلة الاستقبال، التي أقيمت في مكتبة مورغان الفخمة وسط حي مانهاتن في نيويورك الليلة الماضية، متجنبا الثرثرات الساخنة'.

وأشار المضيف في كلمته الترحيبية إلى أن الرئيس عباس موجود في القاعة، وأعرب عن الأمل بأن مساعيه للحصول على عضوية فلسطينية في الأمم المتحدة، ستسفر لا عن شيء رمزي وإنما عن سيادة كاملة.

'لعقود من الزمن كان ياسر عرفات المتحدي وصاحب الشخصية الكاريزماتية والتصرفات غير المتوقعة، يرتدي دائما الزي العسكري، ولم يكن يحتاج لمن يقدمه، وبعد سبع سنوات على وفاة عرفات، فإن الرئيس عباس، وهو رجل أشيب يرتدي بدلات غامقة وأحذية معقولة، بدأ في الظهور خارج نطاق ظلال سلفه.

وأضاف التقرير: 'هنا في نيويورك، يصطف القادة للقاء عباس، البطل الرئيسي في الدراما الأهم في الدورة، بينما يقدم الفلسطينيون في الضفة الغربية وغزة مديحا نادرا للقائد الذي اعتبره الكثيرون شبيها بـ (الأمير)هاملت في تردده، باذلا جهدا أكبر من اللازم في إرضاء الأميركيين والإسرائيليين.

و'قالت ساندرا تنوف (17 عاما)، وهي طالبة شاركت في مسيرة داعمة للتحرك في الأمم المتحدة: لم نفكر فيه مطلقا على أنه يضع إصبعه على نبض الشعب الفلسطيني بالطريقة التي كان يقوم فيها عرفات، لم يملأ أبد الفراغ الذي تركه عرفات، لكنني أؤيد كليا هذا التحرك، ربما سنستعيد وطننا'.

كانت ساندرا تقف وسط عشرات الآلاف من المتظاهرين الآخرين، والأعلام الفلسطينية ترفرف، والموسيقى تُعزف، ويافطات عرفات وعباس تغطي جوانب المباني.