الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا:خطاب الرئيس تاريخي ومفصلي عبر فيه عن أمال وعذابات وتطلعات شعبنا

نشر بتاريخ: 24/09/2011 ( آخر تحديث: 24/09/2011 الساعة: 12:04 )
غزة -معا- وصف د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين خطاب الرئيس أبو مازن بالتاريخي والحاسم، مشيراً إلى أنه عبر فيه عن أمال وعذابات وتطلعات الشعب الفلسطيني في العودة والحرية والاستقلال .

وقال أن الخطاب كان شاملاً ومفصلياً تناول مجمل القضايا الفلسطينية، مشيراً إلى أن الرئيس أبو مازن أكد فيه على الثوابت الفلسطينية وفي مقدمتها حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي شردوا منها عام 48 طبقاً لما ورد في القرار 194 كما أكد فيه على قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وإطراق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية .

وأوضح د. الأغا على ان الرئيس أبو مازن ركز في خطابه على أن منظمة التحرير الفلسطينية ستبقى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وستبقى صاحبة الوصايا على السلطة الفلسطينية وستبقى الجهة العليا المسؤولة عن المفاوضات لحين إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة وهو تاكيد منه على ان منظمة التحرير لم ينته دورها وعضويتها في الأمم المتحدة بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية .

وقال الأغا أن خطاب الرئيس أبو مازن حدد الخطوات الرئيسية لإقامة السلام في المنطقة وأولى هذه الخطوات هو اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تليها خطوة العودة إلى المفاوضات على قواعد وأسس جديدة ترتكز على قرارات مجلس الأمن 242 و 338 وقرار الجمعية العام 194 وبسقف زمني حتى لا تتكرر أخطاء الماضي .

وأضاف أن الخطاب حمل رسالة الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات تمسكه بالسلام العادل والشامل الذي يمنحهم دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على حدود 67 وعاصمتها القدس تعيش جنباً إلى جنب مع جيرانها بأمن وسلام ، ورسالة الشعب الفلسطيني بطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة لإنهاء 64 عاماً من الصراع ومن المعاناة واللجوء .

وقال أن التصفيق الحار والشديد الذي قاطع كلمة الرئيس لأكثر من خمس مرات هو تاكيد أن أغلبية دول الأعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة يؤيدون ويدعمون كل ماورد في خطاب الرئيس خاصة فيما يتعلق بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عان 48 طبقاً للقرار 194 وإطلاق سراح الأسرى وهو دليل على عدالة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في العودة والحرية والاستقلال .

وحيا د. الأغا كافة الدولة التي اعترفت بالدولة الفلسطينية التي وقفت إلى جانب الحق والعدل داعياً السيد بال كي مون الأمين العام للجمعية العامة للأم المتحدة الإسراع في تقديم طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة إلى رئيس مجلس الامن للبت فيه في أقرب وقت مكن .

كما وحيا د. الأغا الجماهير الفلسطينية التي خرجت في الوطن والشتات مساء اليوم لحظة خطاب الرئيس أبو مازن في الأمم المتحدة دعماً ومساندة له مؤكداً لجماهير شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات أن فجر الحرية بات قريباً وأن الدولة الفلسطينية قريباً سيكون لها مكاناً تحت الشمس .