الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح اعمال الخلوة الخاصة بوضع الاستراتيجية لاتحاد الصناعات الغذائية

نشر بتاريخ: 24/09/2011 ( آخر تحديث: 24/09/2011 الساعة: 21:51 )
بيت لحم- معا- افتتحت اليوم السبت في مدينة بيت لحم أعمال الخلوة الخاصة بوضع الاستراتيجية للسنوات الثلاثة القادمة لاتحاد الصناعات الغذائية التي تختتم اعمالها مساء غدا الاحد.

ويشارك في اعمال الخلوة مجلس إدارة الاتحاد، ووممثلين عن وزارة الصحة ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني ومؤسسة الراصد الاقتصادي، وعدد من مديري المصانع والشركات الغذائية.

ورحب طاهر دويات رئيس الاتحاد بالجضور مؤكدا على أهمية هذه الخلوة لوضع استراتيجية الاتحاد بصورة تشاركية، خصوصا أن الاتحاد واجه العديد من التحديات منذ تأسيسه واستطاع تجاوزها والتصدي لها.

وشرح دويات آلية العمل ما قبل الخلوة التي بدأت باحالة العطاء على شركة حلول للاستشارات الادارية التي باشرت باستبيان لاعضاء الهيئة العامة، ثم عقدنا ثلاثة اجتماعات في رام الله والبيرة ونابلس والخليل للهيئة العامة للاتحاد الامر الذي اثرى بكثير من الملاحظات.

وأكد المهندس مازن سنقرط وزير الاقتصاد الوطني السابق أحد مؤسسي الاتحاد " أن الشعب الفلسطيني يتطلع لرؤية جديدة على كل المستويات التي وضعها الرئيس محمود عباس في خطابه في الامم المتحدة الأمر الذي يشكل دافعا للقطاع الخاص الفلسطيني ليبحث عن موقعه ضمن هذه الرؤية".

وقال سنقرط " أن هذا الاتحاد حريص كل الحرص على تنمية قدرات الشركات الصناعية الغذائية وحريص وعلى الشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني".

ودعا سنقرط " إلى توسيع الشراكة مع جمعية حماية المستهلك والغرف التجارية والاتحادات الزراعية والشركات الاستشارية، وزيادة الاستثمارات في هذا القطاع".

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لوضع العوامل المؤثرة على استراتيجية الاتحاد وشملت الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي والتكنولوجي.

وصيغ سيناريو بناء على بقاء الوضع القائم من الاحتلال كما هو مع احتمال ازدياد سوءه، وتحسين صورة المنتج الفلسطيني في نظر المستهلك. ودار نقاش واسع في صياغة عوامل هذا السيناريو خصوصا مع متغير رؤية المستهلك للمنتج الفلسطيني.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة لصياغة رؤية الاتحاد بصورة تتناسب مع تطورات الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي، بحيث بتم نقاشها واقرارها اليوم الاحد من قبل المشاركين في الورشة.

وافاد المهندس اياد عنبتاوي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية اننا عملنا على مدار الاسبوعين الماضيين على عقد ثلاثة اجتماعات مع اعضاء الهيئة العامة للاستماع لارائهم ومقترحاتهم.

وأضاف سيتم الخروج باستراتيجية عمل متكاملة من خلال هذه الورشة تلبي احتياجات تطوير الاتحاد كمؤسسة تخصصية.

وقال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني والمنسق العام للراصد الاقتصادي أن هذه الخلوة تكتسب أهمية خاصة كونها تتعاطى مع قطاع صناعي ذات اهمية في بنية الصناعة الفلسطينية وهي سلع استهلاكية اساية تتطلب زيادة حصتها في السوق الفلسطيني، وتحسين قنوات التوزيع، ومواءمة الانتاج مع مواصفات الجودة والسعر المنافس.

وأكد على أن النقاش تركز علة تحسين صورة المنتج الفلسطيني وتأثير الوضع السياسي القائم على الوضع الاقتصادي وعلى استراتيجية الاتحاد المستقبلية، تبني تضمنها خطاب الرئيس محمود عباس في مؤكدا أن الرؤية الامم المتحدة وجاهزيتنا لبناء مؤسسات الدولة يشكل رافعة للقطاع الخاص لينواءم مع متغير سياسي مهم ومفصلي.