الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا- ورشة حول التعامل مع الصدمات النفسية والعنف وحالات الانتحار

نشر بتاريخ: 26/09/2011 ( آخر تحديث: 26/09/2011 الساعة: 08:52 )
اريحا- معا- اختتمت "أمس " في مركز الطفل التابع لبلدية أريحا ورشة العمل التدريبية و التي نظمتها مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا و الأغوار " وبالتعاون مع بلدية أريحا ومركز الدراسات و التطبيقات التربوية بعنوان "التعامل مع الصدمات النفسية والعنف وحالات الانتحار " والتي ضمت مرشدين تربويين ومدراء مدارس وأولياء أمور.

وهدفت الورشة إكساب المشاركين مهارات في التعامل مع الظروف الصعبة و الأزمات و حالات العنف والانتحار .

وقد حضر اختتام الورشة مدير التربية و التعليم أ.محمد الحواش و رئيس بلدية اريحا حسن صالح و مدير مركز الدراسات التطبيقية والتربوي غسان عبد الله ومديرة مركز الطفل نادرة المغربي بالإضافة الى منسقة الدورة ميسون براهمة و رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية التربية و التعليم موسى ابورومي .

وفي كلمته الافتتاحية رحب مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد الحواش بالحضور مؤكداً على أهمية هذه الورشة والتي تأتي في أطار سياسة وزارة التربية و التعليم في تطوير خطة تكاملية في التعامل مع الظروف الصعبة و الأزمات النفسية التي قد تؤثر على صحة الاطفال النفسية وذلك نتيجة لما يمارسه الاحتلال تجاه الأطفال على الحواجز واتجاه المدارس والمؤسسات التعليمية والتربوية.

كما ونقل الحواش تحيات وزارة التربية و التعليم و مدير عام الإرشاد في الوزارة ريما الكيلاني، متمنياً للمشاركين تحقيق الفائدة القصوى من هذه الورشة والعمل سويا كأولياء أمور ومرشدين و معلمين ومدراء مدارس لتحقيق صحة نفسية للطلبة.

بدوره أشاد صالح بجهود أسرة التربية و التعليم و بالتعاون المثمر معها بما سيعود بالفائدة التربوية على الاطفال, كما وحث المشاركين في الورشة على الاستفادة من تجربة أصدقاءنا في النرويج والتي تربطنا معهم علاقات صداقة قوية.

من جانبها رحبت براهمة بالحضور مشيرة ان هذه الورشة ستعمل على تطوير مهارات المرشدين التربوين و الداعمين للإرشاد التربوي في المدارس من أولياء أمور ومعلمين ومدراء مدارس للعمل على تحقيق تكيف و صحية نفسية أفضل للأطفال وخاصة في ظل هذه الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني وممارسات الاحتلال وانعكاس هذه الممارسات على سلوك الابناء وصحتهم النفسية.

فيما أكد غسان عبد الله مدير مركز الدراسات التطبيقية على أهمية العمل الإرشادي في المدارس و أبدى استعداده للتعاون مع مديرية التربية و التعليم وقسم الإرشاد التربوي بما يساهم في تحسين العملية التعليمية و تحقيق صحة نفسية للطلبة.

وقد حاضر في الورشة غسان عبد الله من مركز الدراسات و التطبيقات التربوية واوني من النرويج واستمرت الورشة لثلاثة أيام و بواقع 26ساعة تدريبية.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على المشاركين في الورشة.