الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي على رأس وفد فلسطيني يزور جمهورية جنوب أفريقيا

نشر بتاريخ: 26/09/2011 ( آخر تحديث: 26/09/2011 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- قام الوفد الفلسطيني برئاسة وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي بزيارة إلى جمهورية جنوب أفريقيا.

وتهدف الزيارة الى تبادل الخبرات والمعرفة والإطلاع على تجربة جنوب أفريقيا في أعمال التخطيط التنموي الإستراتيجي على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى عملية مأسسة هذا النهج من التخطيط في المؤسسات الحكومية المسؤولة وأدوات التشبيك المؤسسي بين هذه المستويات القاعدية والمستوى الوطني، كذلك الإطلاع على الآليات الإدارية والقانونية في عملية المتابعة والتقييم والتمويل من خلال مراحل تنفيذ الخطط الإستراتيجية.

وبدأ الوفد الذي يضم في عضويته م.مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي وممثلي الإدارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني في الوزارة وممثلي صندوق تطوير واقراض البلديات وممثلي عن التعاون الألماني "GIZ" أعماله الرسمية منذ يوم الخميس الماضي بحضور الإجتماع الدوري الذي يعقد بين المحافظة وجميع البلديات من أجل مناقشة الملاحظات والتوصيات على الخطط الإستراتيجية في الهيئات المحلية "البلديات"، بالإضافة إلى تدقيق محتوى الخطط وتناغمها مع الخطط القطاعية على مستوى المحافظة والمستوى الوطني.

كما التقى الوفد رئيس بلدية ديربان عاصمة مقاطعة كوزولو- ناتال والمدير التنفيذي للبلدية وعضو المجلس البلدي لشؤون الموازنات والمشتريات للإطلاع على أعمال البلدية في إطار تنفيذ المشاريع الإستراتيجية.

وقام الوفد يوم الجمعة الماضي بلقاء الطواقم الفنية والعلمية في المحافظة ومعها ممثلي دائرة التخطيط المكاني المركزية، ودائرة التخطيط التنموي الإستراتيجي ودائرة ونظم المعلومات الجغرافية والدائرة القانونية، حيث تم تقديم عروض حول عمل الخطط الإستراتيجية والتنسيق فيما بينها، وحول آليات التشبيك بين الخطط على جميع المستويات المحلية والإقليمية والوطنية، كما تم الإطلاع على الأدوات القانونية والأحكام الخاصة بذلك.

والتقى الوفد بعدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والمنظمات الغير حكومية الفاعلة في المجتمع المحلي وتم الإطلاع على دورها من حيث المشاركة في اتخاذ القرارات والمشاركة المجتمعية بتحديد السياسات المحلية.

وفي يوم السبت الماضي قام الوفد بحضور عرض مقدم من الطواقم الهندسية في مدينة ديربان حول مشاريع إعادة تفعيل وإعمار الأحياء القديمة في المدينة، ومنها مشروع البلدة القديمة وتغيير الإستعمالات بما يتوافق مع الإحتياجات المحلية والإجتماعية، ومن ثم قام الوفد بزيارة ميدانية إلى هذه الأحياء للإطلاع على الأعمال القائمة.