الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يهنىء الصحفيين في يومهم ويطالب بوقف الاعتداءات عليهم

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 10:18 )
رام الله-معا- هنأ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) الصحفيين الفلسطينيين في اليوم العالمي للتضامن معهم، والذي يصادف السادس والعشرين من أيلول.

وقال المركز في بيان وصل"معا" ان هذه المناسبة تمر في الوقت الذي تتواصل فيه الاعتداءات عليهم خاصة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي ترتكب أغلب الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث كان أخطرها قتل خمسة صحفيين في قطاع غزة (فضل شناعة، عمر سيلاوي، ايهاب الوحيدي، باسل فرج، علاء مرتجى)، "لكن ذلك لا ينسينا الانتهاكات التي ارتكبت من أطراف فلسطينية متعددة والتي كان أخطرها قتل الصحفي الايطالي فيتوريو اريغوني في غزة".

واضاف "لقد أكدنا مرارا وتكرارا انه يصعب الحديث عن انخفاض دراماتيكي في نوع وحجم الاعتداءات على الصحفيين بدون وضع نهاية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة والمستمر منذ سنة1967، وبدون وضع حد للانقسام الداخلي الفلسطيني، الذي أدى إلى ارتفاع كبير في حجم الانتهاكات وعزز الرقابة الذاتية عند الصحفيين ووسائل الإعلام. ورغم أننا استبشرنا خيرا بعد توقيع اتفاق المصالحة في أيار الماضي حيث هبط حجم الانتهاكات بشكل كبير خلال أيار وحزيران الماضيين، لكن ما أثار قلقنا هو تصاعدها خلال شهر آب الماضي، حيث نأمل أن لا يتكرر ذلك مجددا".

وطالب المركز مجددا باحترام حرية العمل الصحفي وحرية التعبير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقديم المسؤولين عن الاعتداءات على الصحفيين ووسائل الإعلام للعدالة، مهنئا كافة الصحفيين الذين ورغم المخاطر والصعاب والعقبات واصلوا عطائهم والقيام بواجبهم المهني، كما حصد العديد منهم جوائز محلية وإقليمية ودولية تقديرا لعملهم المميز متمنين للجميع دوام التقدم والنجاح.