الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- دورة تدريبية حول آليات التعامل مع المسنين

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 12:38 )
جنين- معا- اختتمت جمعية بيت المسنين والمعوقين الخيرية في جنين دورة تدريبية حول آليات التعامل مع المسنين، وذلك بواقع عشرين ساعة تدريبية، استمرت لمدة أربعة أيام، شارك فيها 27 متدرباً من متطوعي الجمعية، ومتطوعون آخرون من جمعيات ومواقع أخرى للمسنين في المحافظة.

وهدفت الدورة إلى التعرف على طبيعة المسنين، والتغيرات المختلفة التي تطرأ على حياتهم مع تقدمهم في العمر، وكيف يمكن إحداث الاتصال والتواصل مهم، ومحاولة فهم واستيعابهم، كي لا يشعروا بالنقص من جهة، وكي يتمكنوا من الانخراط في الوسط الاجتماعي الذي يعيشون فيه من جهة أخرى.

ومن جانب آخر ألقت الدورة الضوء على واقع المسنين في فلسطين، من حيث أعدادهم، وأوضاعهم الصحية، وبعض القيم والمتغيرات ذات الصلة بالموضوع ذاته، والمساكن الخاصة بهم، والتي يجب أن تتميز بمواصفات معينة حتى لا يشعر المسن بغربته وبعده عن أهله والمعيلين الأساسيين له من أقربائه.

واستطاع المشاركون في الدورة اكتساب عديد من المهارات الخاصة في التعامل مع المسنين، سواء بصورة جماعية أو فردية، وطرق وأساليب تنظيم الزيارات والأنشطة الميدانية للمسنين، وعلى وجه التحديد المهارات البدنية للمسنين، كونهم فئة تمضي وقتها في الجلوس بعيداً عن ممارسة أي نشاط حركي.

وفي السياق ذاته، عمل المتدربون في نهاية الدورة على تنفيذ عدد من الأنشطة للمسنين في الجمعية في محاولة منهم لتطبيق الأفكار التي اكتسبوها في الدورة بصورة عملية، حيث ركزوا بصورة رئيسة على أنشطة التفريغ النفسي للمسنين، بالإضافة للأنشطة الحركية والفكاهية.