الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعم مغربي للقضية الفلسطينية في مهرجان شبابي بمشاركة "القدس المفتوحة"

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 16:11 )
رام الله - معا - أكد متحدثون خلال افتتاح المهرجان الوطني الأول للشباب والطلبة" الشباب..الآن"، الذي تنظمه منظمة الشبيبة الاستقلالية التابعة لحزب الاستقلال المغربي ضرورة دعم القضية الفلسطينية بكل السبل، معربين عن وقوفهم إلى جانب القيادة الفلسطينية في مسعاها للحصول على عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وكان المهرجان الذي يُقام في العاصمة المغربية الرباط افتتحه رئيس الوزراء المغربي –أمين حزب الاستقلال عباس الفاسي يوم الأحد الموافق 25-9-2011م، ويستمر لغاية يوم السبت الموافق 1-10-2011م، ويناقش قضايا شبابية عربية عدة، بينها دور الشباب في التنمية وواقع الشباب في الواقع العربي، ويشارك فيه قرابة 3400 مشارك جلهم من الجامعات المغربية، بينما وُجهت الدعوة للمشاركة في هذا المهرجان إلى طلبة "القدس المفتوحة كي تكون ممثلة عن فلسطين فيه.

وقال الفاسي خلال كلمة الافتتاح إن المملكة المغربية ملكاً وحكومة وشعباً تؤكد مجدداً وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في مسعاه لنيل الحرية والاستقلال والانتعاق من الاحتلال.

وأضاف أن الجهود التي تقوم بها القيادة الفلسطينية للحصول على عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة تستحق الإشادة، وهي تإعبر عن إرادة شعب طالما أراد التخلص من آخر احتلال في العالم، والمغرب هذه الجهود، مرحباً بالوفد الطلابي لجامعة القدس المفتوحة المشارك في المهرجان.

وألقى رئيس مجلس الطلبة القطري في جامعة "القدس المفتوحة" زياد الواوي كلمة خلال الافتتاح، أشاد فيها بالعلاقة الأخوية بين الشعبين المغربي والفلسطيني. وثمن مواقف المغرب الداعمة دوماً للقضية الفلسطينية، وبخاصة ما تقدمه المملكة لدعم صمود المواطنين في القدس منذ تولي العاهل المغربي المرحوم الحسن الثاني رئاسة لجنة القدس، ومضي ابنه العاهل محمد السادس على دربه بدعم الشعب الفلسطيني وصمود الفلسطينيين في القدس.

وأكد الواوي على الدور الذي يجب أن يلعبه الشباب العربي في دعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن العرب يشكلون السند الحقيقي لشعبنا في نضاله ضد الاحتلال الاسرائيلي. وطالب الواوي الشباب العربي بدعم الموقف الفلسطيني الرامي للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، مقدماً شكره لشبيبة الاستقلال لتوجيه دعوة خاصة لطلبة "القدس المفتوحة" للمشاركة في المهرجان، رغم اقتصاره على طلبة الجامعات المغربية.

وقدم الواوي هدية لدولة رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي هي عبارة عن مجسم خشبي خالص من شجر الزيتون يمثل خارطة فلسطين ، بالإضافة إلى تقليده الكوفية الفلسطينية.

وأكد عبد القادر الكامل رئيس منظمة الشبيبة المستقلة على الدور الذي يجب أن يؤديه الشباب العربي لنصرة أشقائهم الفلسطينيين في نضالهم التحرري، مشيراً إلى أن دعم الشباب الفلسطيني يُعد واجب قومي مقدس، مذكرا بالعلاق الوطيدة بين الشعبين المغربي والفلسطيني.

ويمثل وفد جامعة القدس المفتوحة في هذا المهرجان كل من: زياد الواوي رئيس مجلس الطلبة القطري، وفادي حماد رئيس مجلس طلبة رام الله-أمين سر المجلس القطري، سمير السعدي رئيس مجلس طلبة جنين، ومحمد كساب رئيس مجلس طلبة قلقيلية، ومحمد فطافطة رئيس مجلس طلبة الخليل، وجهاد بارد رئيس مجلس طلبة طولكرم، ومعتز مزهر رئيس مجلس طلبة بيت لحم، وعصام رياحي رئيس مجلس طلبة نابلس، ومحمد أبو مشرف من حركة الشبيبة في رام الله والبيرة التعليمية.