الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تستقبل مدير جمارك المدينة

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 17:28 )
الخليل-معا- استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل صباح اليوم مدير جمارك الخليل، نزيه أبو رجب، وتم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا الاقتصادية التي تهم التجار والصناعيين وعلى رأسها موضوع إعادة تقييم البيانات الجمركية، حيث أبدى المجتمعون تفهماً لدور الدائرة المتمثل في حماية حقوق السلطة على المكلفين، لكنهم طالبوا بتخفيف الأعباء عن جمهور التجار خاصة في هذا الوقت الذي يشهد تراجعاً في النشاطات الاقتصادية بشكل عام.

وقدم أبو رجب للحضور ملخصاً عن موضوع تقييم البيانات الجمركية، وأكد ان بإمكان الدوائر المختصة عمل إعادة التقييم خلال مدة أقصاها أربع سنوات وذلك حسب القانون المعمول به حالياً، لكن إعادة التقييم تخضع اليوم لصلاحية دائرة مختصة، في حين تقوم الجمارك بتحصيل دفعة مقدماً لحين تقييم البضائع بالشكل النهائي.

وأكد أحمد القواسمي أمين سر مجلس الإدارة على ضرورة "ان تكون هذه الزيارة بمثابة بداية لعلاقة مستمرة تخدم أعضاء الهيئة العامة للغرفة دون تجاوز القانون. كما أشار إلى أن نظرة التاجر للدوائر الضريبية هي نظرة سلبية تطورت عبر سنوات من الاحتلال كان يسعى خلالها لتمويل نشاطاته من خلال فرض الضرائب الباهظة، وأن التاجر والصانع قد تعود على هذه الثقافة لكننا سنسعى معاً لتغيير هذه الثقافة بما يعود بالنفع على المجتمع ككل. كما طالب السلطة بأن تعمل على إظهار النشاطات التي تقوم بها وتمولها من الضرائب كي تكون دافعاً وحافزاً للمكلفين".

وتم خلال اللقاء بحث عدد من الحالات التي توجه أصحابها للغرفة التجارية من أجل المساعدة في حلها، وقد تم اقتراح أن يتم تشكيل لجنة من الغرفة لمتابعة تلك الملفات، بحيث تساعد الغرفة التاجر ودائرة الجمارك على الوصول إلى تفاهم يرضي الطرفين.