الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

وزير الاقتصاد يجري لقاءات هامة مع عدد من مسؤولي المنظمات الدولية

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 22:13 )
رام الله -معا- في نطاق جهود دعم التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة، اجرى وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن ابو لبدة مجموعة من القاءات مع عدد من رؤساء المنظمات الدولية في جنيف، وذلك لبحث تعزيز التعاون بين المنظمات الدولية والسلطة الوطنية الفلسطينية وسبل التحاق فلسطين ببعض من تلك المنظمات.

والتقى الوزير صباح يوم الثلاثاء، برفقة السفير ابراهيم خريشي مبعوث فلسطين الدائم في جنيف والمستشار عادل عطية، مع رئيس المنظمة الدولية للملكية الفكرية (الوايبو) فرانسيس جاري، وناقش معه سبل تعزيز التعاون بين الوايبو في مجالات الملكية الفكرية لما في ذلك من اهمية في بناء اقتصاد وطني قادر على تلبية متطلبات التنمية وادارة الدولة المستقلة.

وخلال استعراض الجهود الفلسطينية الهادفة الى الالتحاق بالامم المتحدة، اكد الوزير عن عزم فلسطين الالتحاق بالوايبو من اجل تعزيز قدرات فلسطين في التعامل مع متطلبات التحديث والانخراط في منظومة الاقتصاد العالمي.

في نفس السياق، القى الوزير كلمة امام اعضاء الجمعية العمومية للويبو عبر فيها عن حق الشعب الفلسطيني في تطوير مؤسساته الوطنية واقامة دولته المستقلة، واكد على ضرورة تعزيز التعاون مع الوايبو كما ودعا دول العالم الى مساندة قلسطين في سعيها للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة. هذا وتعتبر هذه المرة الاولى التي تشارك فيها فلسطين في اعمال الجمعية العمومية للوايبو، وكانت المنظمة قد استقبلت وفدا يمثل وزارات الاقتصاد والتربية والثقافة في زيارة استمرة 3 ايام تهدف للتعرف على اليات عمل المنظمة.

في سياق اخر، اجرى الدكتور حسن ابو لبده بعد ظهر اليوم لقاء هاما مع مدير عام منظمة التجارة العالمية بسكال لامي، واطلع الوزير مدير المنظمة على الانجازات التي حققتها السلطة الوطنية في مجالات الاقتصاد والتجارة في نطاق التحضير للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

وطالب الوزير المدير العام استخدام نفوذه والمساعدة في تذليل العقبات التي تضعها اسرائيل امام انضمام فلسطين الى منظمة التجارة العالمية. واكد الوزير ان فلسطين قطعت شوط كبير في التحضير والجاهزية للانضمام الى المنظمة الذي سيخدم مصلحة اسرائيل وفلسطين ويخدم مصلحة التجارة الدولية والاقليمية. من جانيه ثنى مدير منظمة التجارة العالمية على جهود بعثة فلسطين المراقبة في الامم المتحدة والتي تساعد في حشد تايد الدول الاعضاء.

كما وثنى على التواصل مع منظمة التجارة العالمية وعلى جهود السلطة الوطنية في مجال الاستعداد والجاهزية، وعبرعن استعداد المنظمة التعاون مع السلطة الوطنية، وتقديم الدعم في المجالات الفنية والتقنية، وعبر عن استعداده اجراء المشاورات مع الاطراف المعنية من اجل تسهيل التوجه الفلسطيني.

هذا وكان الدكتور ابو لبده قد عقد اجتماعا هاما مع المدير العام المساعد لمؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية لبحث التقرير الاخير الذي نشرته المنظمة الدولية حول الاقتصاد الفلسطيني. وكان التقرير الاممي قد اشار الى قيام اسرائيل باخفاء ما يقارب 480 مليون دولار من اموال الضرائب، حيث تقوم اسرائيل باستيراد سلع من باقي دول العالم ثم تصدرها الى الاسواق الفلسطينية دون جمارك بادعاء انها منتوجات اسرائيلية معافات من الجمارك طبقا لاتفاقية باريس للتعاون التجاري والاقتصادي. وعبر عن شكره على الاهتمام الذي اولته المنظمة للقدس من خلال الكشف عن الاجراءات الاسرائيلية التي تحول دون تطور اقتصاد المدينة.