الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى: بناء 1100 وحدة سكنية عملية استفزازية لفرض الامر الواقع

نشر بتاريخ: 28/09/2011 ( آخر تحديث: 28/09/2011 الساعة: 09:33 )
رام الله- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي قرار بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس الشرقية عملية استفزازية لفرض الأمر الواقع.

وأضاف د. عيسى قائلا بان هذا البناء في مستوطنة جيلو منافي للقانون الدولي ويشكل عقبة أمام السلام ويجب وقفه بوصفه استفزازي ويفرض الحقائق على ارض الواقع.

واضاف ان هذا البناء يشكل امتدادا للوجود الإسرائيلي غير الشرعي ليس في القدس فحسب بل على كامل التراب الفلسطيني وفي شكل استفزازي جديد, جاء هذا الإعلان في وقت تتعالى فيه الأصوات الدولية المطالبة بوقف الاستيطان والعمليات الأحادية الجانب من إسرائيل لإطلاق عملية السلام من جديد في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الدكتور عيسى قائلا بان قرار إسرائيل إضافة وحدات استيطانية إلى مستوطنة جيلو في القدس ليس القرار الأول ولن يكون الأخير طالما بقيت إسرائيل بحكومتها عاجزة عن تحقيق السلام العادل ورفضها المسبق لتطبيق الاشتراطات الدولية التي تكفل انطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من جهة أولى وتتمادى إسرائيل في سياسة رفض القرارات الدولية بل ورفض الإرادة الدولية والاستمرار في سياسة إجهاض مشروع إحلال السلام العادل والشامل من جهة ثانية واستمرار إسرائيل في سياسة الأمر الواقع من خلال فرض وقائع جديدة باستمرار على الأرض تلبية للمشروع الاستيطاني الإسرائيلي الكبير من جهة ثالثة, ورفض انطلاق عملية سلام حقيقية وجادة تفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف حسب توصيات وقرارات الأمم المتحدة من جهة رابعة.

واختتم الدكتور عيسى قائلا بان هذا القرار ينسف أي محاولة لوضع أسس حقيقية لعملية سلام تؤدي إلى سلام حقيقي أولا, وان هذا البناء يمثل رد نتنياهو على خطاب الرئيس أبو مازن الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى بيان اللجنة الرباعية الأخير ثانيا.