الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل: 500 طن من زيت الزيتون لهذا العام من انتاج المحافظة

نشر بتاريخ: 28/09/2011 ( آخر تحديث: 28/09/2011 الساعة: 15:31 )
الخليل-معا- حددت وزارة الزراعة موعد قطف الزيتون في هذا العام بتاريخ 10-10-2011 واهابت الوزارة بالمزرارعيين بضرورة الالتزام بالموعد المحدد، حتى يتم انتاج كميات اكبر من زيت الزيتون.

وقال المهندس بدر الحوامدة مدير زراعة الخليل خلال حديثه لبرنامج حديث الصباح: "إن محافظة الخليل من المتوقع ان تنتج 500 طن من زيت الزيتون هذا العام بواقع حوالي 2000-2500 طن من الزيتون في حين كانت تنتج المحافظة 2000 طن من الزيت في السنوات الماضية واضاف الحوامدة: "ان مساحة محافظة الخليل من الزيتون تقدر بحوالي 70000 دونم وتشكل ما نسبتة 11% من مساحة الزيتون في الضفة الغربية".

من ناحية اخرى قال الحوامده: بانه وبناء على تعليمات وزارة الزراعة فقد تم تحديد موعد قطف الزيتون بتاريخ 10-10-2011 ولكن كان هناك اجتماع للمهندسيين بمحافظة الخليل والجميع اجمع بان هذا الموعد غير مناسب للمحافظة لذلك قامت مديرية الزراعة بعمل جولات ميدانية على المناطق الزراعية بالمحافظة من اجل توعية المزراعيين باهمية تأخير موعد قطف الزيتون في هذا العام.

واضاف الحوامدة: "ان محافظة الخليل تواجه العديد من المشاكل فيما يتعلق بقطف الزيتون واهم هذه المشاكل التي تواجهها المحافظة هو ان مناطق الخط الغربي كانت تقوم بقطف الزيتون في السنوات الماضية ابتداء من شهر ايلول ولكن في هذا العام حتى هذه اللحظات لم يقوم احد بقف الزيتون.

فيما يتعلق بعمل المعاصر قال الحوامده: "بان مديرة الزراعة بالخليل قامت بعقد العديد من الاجتماعات مع اصحاب المعاصر بالمحافظة والجميع اجمع على اهمية عمل المعاصر بعد بدء قطف الزيتون بعدة ايام واضاف "ان الوزارة كانت تقوم في السنوات الماضية بجولات ميدانية للاطلاع على عمل المعاصر حيث تبين لنا بان هناك العديد من الاخطاء ترتكبها المعاصر فيما يتعلق بعملية العصر حيث قامت الوزارة بتعديل هذه الاخطاء، معربا عن تمنياته بعدم تكرار الاخطاء من قبل المعاصر هذا العام".

واهابت مديرة زراعة الخليل بالمواطنيين حول ضرورة الالتزام بالقطف الصحيح للزيتون وعدم استخدام العصي الامر الذي من شانه ان يؤثر على انتاج الزيتون في السنوات القادمة.