الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باديكو تعلن اغلاق باب الاكتتاب في السندات التجارية وتنتخب امين الإصدار

نشر بتاريخ: 28/09/2011 ( آخر تحديث: 28/09/2011 الساعة: 17:08 )
رام الله- معا- أعلنت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة" اليوم الأربعاء، عن إغلاق باب الاكتتاب في السندات التجارية التي كانت قد اطلقتها في ايار الماضي، حيث قامت البنوك التي التزمت بالاكتتاب بتحويل لمبالغ المطلوبة منهاز

وبلغت قيمة الاكتتاب 85 مليون دولار بفائض قدره 15 مليون دولار عن القيمة المتوقعة عند طرح الاكتتاب، فيما بلغ عدد المكتتبين في السندات عشرة من البنوك والمؤسسات المالية، وهم: سلطة النقد الفلسطينية، البنك العربي، بنك فلسطين، بنك القاهرة عمان، بنك الاتحاد، بنك المال، بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، البنك الأردني الكويتي، بنك الأردن، والبنك التجاري الفلسطيني.

ويعد هذا أول اصدار خاص لسندات تجارية في فلسطين، وتم تخصيص السندات بالكامل لمصلحة البنوك المكتتبة حيث تم اللجوء للتخصيص بالاستناد إلى نشرة الاصدار.

|147748|وعقدت الهيئة العامة لمالكي السندات، اليوم، اجتماعها الاول في فندق موفنبيك بحضور رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة منيب رشيد المصري والرئيس التنفيذي سمير حليله وممثلين عن البنوك والؤسسات المالية المكتتبة في السندات بالاضافة إلى ممثل هيئة سوق راس المال والحافظ الامين ومدراء الاصدار والمستشارين القانونيين.

وقامت الهيئة العامة بانتخاب وتعيين العربي جروب أمينا للإصدار والذي سيتولى تمثيل مصالح الهيئة العامة لحاملي السندات والنيابة عنهم في الاتصال والمتابعة مع الشركة المصدرة ومتابعة تنفيذ التزامتها بموجب نشرة الاصدار.

وأشاد منيب المصري بالدعم الذي لقيته باديكو القابضة في هذا الاطار من الجهات الرسمية والمؤسسات الرقابية والاشرافية وفي مقدمتها وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة سوق راس المال وسلطة النقد الفلسطينية.

وقال المصري: تسعى باديكو القابضة للمساهمة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني، فالشركة تعد جزءا أساسيا من الاقتصاد الوطني وهي ملتزمة بالاستثمار فيه بغض النظر عن الظروف المحيطة، وقد قمنا بهذه الخطوة التي آتت أكلها على الرغم من الغموض السياسي في الوقت الراهن، إلى جانب ذلك، فنحن متفائلون بشان المرحلة المقبلة، لان لدينا إرادة قوية للبناء والتقدم واتخاذ خطوات باتجاه إرساء قواعد الاقتصاد الوطني الذي يعد من أهم دعائم ومقومات الدولة الفلسطينية.

وأضاف المصري: يحمل هذا الحدث دلالة رمزية كبيرة لتزامنه مع تقديم طلب قبول دولة فلسطين عضوا كاملا في هيئة الامم المتحدة، وهي خطوة نباركها ونؤيدها، فقد بعثت املا كبيرا لدى أبناء شعبنا.

وقدم سمير حليله الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة شرحا عن أهمية إصدار هذه السندات بالنسبة للشركة والقطاع الخاص الفلسطيني والاقتصاد الفلسطيني بكل مكوناته، سيما في هذه الفترة الحساسة التي تشهد حراكا دوليا وسعيا دؤوبا نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال: إن نجاحنا بإصدار هذه السندات يعكس قوة الشركة وملاءة مركزها المالي وإيجابية التوقعات بشأن أدائها في المستقبل، وهو ما يمكنها من تسديد السندات عند استحقاقها بعد خمس سنوات، كما ان اقبال البنوك والمؤسسات المالية على الاكتتاب في السندات التجارية لباديكو القابضة، لا سيما سلطة النقد الفلسطينية، يعكس الثقة في الشركة المصدرة سواء من المؤسسات الخاصة أو الجهات الرسمية، خاصة في هذا الوقت الذي يشهد ظروفا متغيرة في فلسطين والدول المجاورة.

وأضاف: إن إطلاق أول سندات تجارية في التاريخ الاقتصادي الفلسطيني يعد إنجازا بحد ذاته، لكن نجاح هذه السندات بهذا الفائض من الاكتتاب لهو تأكيد على هذا الإنجاز، وعلى جاهزية السوق الفلسطينية لاستقبال ادوات مالية جديدة، وسيسهم اصدار السندات في الفترة الحالية في تعزيز قدرة باديكو القابضة على تمويل مشاريعها وفقا للخطة الاستثمارية الجديدة واعادة هيكلة مديونيتها بالطريقة الملائمة، بالإضافة إلى زيادة ثقة المساهمين في الشركة وأسهمها، وسيؤدي إلى استقرار الوضع المالي للشركة واستقرار توزيع الأرباح على مساهميها.

وأوضح حليله أن السياسة الاستثمارية الحالية ترمي إلى إنجاز العديد من المشاريع الاستراتيجية الكبيرة مثل مشروع توليد الطاقة في الشمال، ومشروع بوابة أريحا للتطوير العقاري والسياحي، ومشاريع تدوير النفايات الصلبة، ومشروع تحلية مياه البحر في غزة، إضافة إلى عدد من المشاريع البيئية والزراعية.

واكد على أن هذه السندات تتلائم مع السياسة الاستثمارية لباديكو القابضة وتتناسب مع حاجة الشركة إلى اداة تمويلية متوسطة الأمد تنسجم مع الارباح النقدية المتوقعة من المشاريع الجديدة.

وأشار إلى أن مدة السندات التجارية لباديكو القابضة هي خمس سنوات، وأنه تم تحديد فائدة ثابتة لأول 30 شهراً بنسبة 5% سنوياً وفائدة متغيرة لمدة 30 شهراً اللاحقة على أن لا يقل سعر الفائدة المطبق في أي وقت من الأوقات عن 5.00% سنوياً.

وتهدف باديكو القابضة من عملية إصدار السندات التجارية إلى تحقيق مستويات قوية من النمو المستدام في العوائد مما يدعم قدرة الشركة على تعزيز مركزها وادائها المالي في السنوات القادمة، وتنويع أدوات ومصادر التمويل بتكلفة ملائمة أقل من تكلفة التمويل الذاتي، وبمخاطر مالية مضبوطة، مما يسهم في رفد حقوق المساهمين بعوائد إضافية، وينعكس إيجاباً على سعر سهم باديكو القابضة في بورصة فلسطين.

وتمت عملية إصدار السندات بإشراف مدراء إصدار ومستشارين إقليميين هم اثمار الاستثمارية، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، وفي مقدمتها هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وسلطة النقد الفلسطينية، هذا بالإضافة إلى وزارة الاقتصاد الوطني.

يذكر ان باديكو القابضة كانت قد أعلنت في شهر حزيران الماضي نيتها إطلاق أول برنامج فلسطيني لإصدار شهادات ايداع دولية، حيث تم توقيع اتفاقية لهذا الغرض طريق بنك ميلون نيو يورك أثناء الحملة الترويجية التي قامت بها بورصة فلسطين في لندن، وهو ما يفتح الباب للاستثمارات العالمية في بورصة فلسطين ودعم سهم الشركة في البورصة، والشركة الان بصدد الانتهاء من الاجراءات المتعلقة بهذا بإصدار هذه الشهادات الدولية.