الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية لتنفيذ المرحلة الخامسة من مشروع الغذاء من اجل التعليم

نشر بتاريخ: 29/09/2011 ( آخر تحديث: 29/09/2011 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي في مقرها برام الله اليوم اتفاقية شراكة لتنفيذ المرحلة الخامسة من مشروع الغذاء من اجل التعليم بقيمة 7.7 مليون دولار الذي يهدف إلى تزويد طلبة المدارس بوجبات غذائية مدعمة بالفيتامينات وتنفيذ نشاطات توعوية تجاه الثقافة التغذوية عند الطلبة على مدار العام الدراسي الجاري 2011-2012.

ووقعت الاتفاقية وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي وبابلو ريكالدي ممثل ومدير برنامج الغذاء العالمي في فلسطين.

من جانبها أكدت العلمي على أهمية الغذاء والتغذية لصحة الأطفال الجسدية والعقلية مبينة أن هذه الاتفاقية تدعم الحاجات الأساسية للأطفال في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة حيث يكونون في سن مبكرة جداً تزداد فيها حاجتهم للرعاية.

كما شكرت الوزيرة العلمي برنامج الغذاء العالمي على الدور الكبير الذي يقوم به دعماً للطفولة في فلسطين لا سيما حق الأطفال في التعليم والغذاء وغيرها من الحقوق الأساسية التي لا يمكن تجاوزها في أي مشروع ونشاط، وأثنت على تعاونه مع الوزارة في إنجاح ودعم برنامج الغذاء من اجل التعليم.

وبينت العلمي أن تجربة الوزارة في برنامج التعليم من اجل الغذاء ساهم في تمكين الوزارة من القيام بتنفيذ العديد من البرامج والمشاريع المشابهة مع عدد من المؤسسات العامة والشركات والخاصة.

وبينت أن الوزارة تتبع معايير مهنية وحرفية في اختيار المدارس المشاركة في المشروع خاصة تلك التي تصنف بالمناطق الفقيرة والمهمشة وتقع تحت ضغوط الاحتلال كالمناطق التي تفتقر إلى الأمن الغذائي وتقع خلف الجدار وفي منطقة "ج" والمناطق البدوية .

وبين ريكالدي أن برنامج الغذاء العالمي يهتم بأطفال قطاع غزة كنظرائهم في الضفة الغربية، كما أكد على استعداد البرنامج تقديم الدعم لتحقيق حقوق أطفال فلسطين في الحياة والصحة والتعليم.

وبين ريكالدي أن توقيع الاتفاقية في المرحلة الحالية جاء بعد الانتهاء من تقييم المراحل الأربع السابقة، ليصل عدد المستفيدين منه في المرحلة القادمة 155 ألف طالب مدرسي في الضفة والقطاع.

وأكد على أهمية مشروع تغذية الطلبة والعمل بكافة السبل لإيجاد مصادر تضمن استمراريته وعلاقته في تحسين القطاع الزراعي والقطاع الاقتصادي إضافة إلى دورهما في دعم واستمرارية المشروع، كما ركز أيضا على أهمية المشروع من الجانب التربوي في توعية الطلبة وتغيير توجههم نحو الغذاء الصحي.

من جانبه أوضح مدير عام الصحة المدرسية د. محمد الريماوي أن المشروع يهدف إلى التقليل من فترة الجوع لدى الطلبة في المدارس وتثقيفهم حول موضوع الغذاء الصحي وعناصره التغذوية و الغذاء غير الصحي وتوعيتهم وتوجيههم إلى السلوك السليم تجاه الغذاء والمواعيد الأفضل لتناوله من جهة، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني عن طريق شراء البسكويت والحليب المنتج وطنياً من جهة أخرى.

وحضر التوقيع كل من مدير عام العلاقات الدولية والعامة أ.جهاد دريدي مدير عام المشاريع.م. سمير رجب ومدير عام ديوان الوزيرة محمد عبد الفتاح ورئيس قسم التغذية والمقاصف المدرسية سوزان طوطح ومنسق مشروع الغذاء من أجل التعليم أمين قرارية ونائب مدير برنامج الأغذية العالمي في فلسطين طاهر نور ومدير البرامج في الضفة الغربية في برنامج الأغذية العالمي سماح الحلو.

يذكر أنه تم في العام الدراسي المنصرم 2010 – 2011 توزيع حوالي 10194658 وجبة غذائية مدعمة بالإضافة إلى 10557298 علبة حليب يوميا لكل طالب في المدارس المشاركة بالمشروع كوجبة إفطار متكاملة لحوالي 75000 طالب وطالبة في 276 مدرسة من مدارس الضفة الغربية.