الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: الإغاثة الزراعية تنفذ دورات لإدارة بيوت تعبئة الخضار والفواكه

نشر بتاريخ: 29/09/2011 ( آخر تحديث: 29/09/2011 الساعة: 17:34 )
جنين - معا - عقدت الاغاثة الزراعية دورات تدريبية لادارة بيوت تعبئة الخضار والفواكه في مركز الشهيد نعيم خضر في الزبابدة بتنظيم من جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية)، وبتنفيذ من شركة حلول التنمية الاستشارية، لحوالي ستين مزارعاً ينتسبون للجمعيات التعاونية الزراعية، موزعين على الاغوار الوسطى (فروش بيت دجن، والجفتلك)، الأغوارالشمالية (كردلة، وعين البيضا)، محافظة طوباس (طمون)، محافظة جنين (قباطية، برقين، والجلمة، حيث يمول هذا المشروع من الممثلية الهولندية بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعية المهندسين الزراعيين العرب.

وقد افتتح تلك الدورات الدكتور سامر الأحمد مدير فرع الاغاثة الزراعية في الشمال، مؤكداً على دور القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني، وأهمية التصاق المزارع بأرضه، وخلق الفرص الحقيقية لرفع مستوى الزراعة والمزارعين، وإيجاد الحلول التسويقية لمنتوجات المزارعين، وخلق فرص تشغيلية لعمال المستوطنات. مؤكداً على أهمية المرافق الخاصة بتعبئة الخضار والفواكه، والتي تم إنشاءها بالتعاون مع الجمعيات المذكورة.

وقد اشتملت الدورات التدريبية على تعريف بيوت التعبئة، وتعريف بعمليات ما بعد الحصاد، وآلية عمل السوق المركزي، وآلية عمل وأهداف ومكونات بيوت التعبئة والهيكل الاداري اللازم لها، وكذلك أركان العملية التسويقية، ومسؤولية المزارعين، وطرق التوريد والتعاقد مع الموردين، وآلية تحديد الأسعار، ونظام التتبع وضبط المنتج، والإدارة المالية والفنية لبيت التعبئة، والخطة التسويقية وآلية الترويج للمنتجات.

بدورههم أثنى المزارعين من الجمعيات المستفيدة على الطاقم التدريبي، وشكروا الإغاثة الزراعية والقائمين عليها لدورهم الريادي في مساندة المزارعين في التصدي للمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي، وتجهز المزارعين بأحدث التقنيات التي من شأنها رفع تنافسية القطاع الزراعي.