الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شارك يهيئ الخريجين الجدد ويستعد لأيام التوظيف

نشر بتاريخ: 29/09/2011 ( آخر تحديث: 29/09/2011 الساعة: 17:45 )
جنين- معا- اختتم منتدى شارك الشبابي سلسلة دورات تدريبية للطلبة المتوقع تخرجهم وللخريجين الجدد في جنين ونابلس وذلك بهدف تهيئتهم للانخراط في سوق العمل، واستعدادا لتنظيم أيام التوظيف ضمن برنامج تعزيز الريادة الشبابية بالتعاون مع منظمة الشباب الدولية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية.

وشارك نحو 200 متدرب في جنين ونابلس في سلسلة اللقاءات التدريبية شارك فيها مجموعة من المدربين ذوي الخبرة في مجالات التسويق والإدارة والتنمية البشرية.

وقال حاتم عبد الرحيم: منسق المشروع في جنين ونابلس: أن اللقاءات التدريبية تناولت آليات كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح، وتدريبات حول مقابلة التوظيف، ومفاهيم حول أخلاقيات العمل، ومبادئ في الاتصال والإصغاء وتسويق الذات.

وأضاف: أن كل لقاء تضمن 20 ساعة تدريبية في معظمها كانت ممارسة عملية لتلك المفاهيم التي جاء تحديد الاحتياج إليها عقب دراسة مستفيضة من قبل شارك لأهم المعيقات التي تقف في وجه تهيئة الشباب للانخراط في سوق العمل.

وأردف: أن مستوى تدريب كان ممتاز مثمنا كل الجهود التي شاركت في إنجاح الدورات التدريبية للخروج بأعلى مستوى وان الطلاب المتدربين أبدو سعادتهم لمشاركتهم بهذا التدريب نظرا لتطور الذي تغير لديهم واكتسابهم المهارات ألأساسية التي تمكنهم من تقديم أنفسهم بشكل جيد والحصول على فرصة عمل.

بدورها قالت دينا الخراز المنسقة في مركز شارك في نابلس: إن مركز شارك يقف في هذا المشروع حلقة وصل بين الخريج ومؤسسات القطاع الخاص في فلسطين، لأن هذا البرنامج التدريبي هو تمهيد للإعداد لتنظيم أيام توظيف ستعقد في 4-10- القادم وهي المخرج الحقيقي لكل هذه المرحلة.

وأضافت: أن أيام التوظيف قد أعد لها بشكل جيد، وقد لا قينا تجاوبا كبيرا من مؤسسات القطاع الخاص التي تعاملت مع الموضوع بجدية، ونحن واثقون أن الخريجين المستهدفين سوف يتمكنوا من تسويق أنفسهم بشكل جيد.

وأشارت إلى أن هذه هي المرحلة الثانية والثالثة من التدريبات الخاصة لبناء قدرات الخريجين والمتوقع تخرجهم من الجامعات المشاركة في المحافظات تمهيدا دمجهم في سوق العمل.

بدوره قال مدير مركز شارك في جنين كفاح أبو سرور: أن انخراط الخريجين في سوق العمل يمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنا كمؤسسة شبابية، ذلك أن البطالة كابوس يؤرق الخريجين ، وتمثل أولى أولوياتهم في كل الدراسات والاستطلاعات التي نقوم بها.

وأضاف: أن مركز شارك في جنين يدعم قيام هذه الأنشطة للقضاء على البطالة والمساهمة في حل هذه المشكلة التي لا يتم حلها إلا بتظافر جهود الجميع.

وأكد أن طلاب الخريجين بحاجة لهذه التدريبات لما يواجهونه من صعوبات في التعامل مع شركات وسوق العمل على أمل أن تكون هناك تدريبات أخرى .