الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- نادي الاسير ينظم مسيرة تضامنا مع إضراب الاسرى

نشر بتاريخ: 30/09/2011 ( آخر تحديث: 30/09/2011 الساعة: 17:41 )
الخليل- معا- نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتنسيق مع كافة القوى السياسية ولجان اهالي الاسرى مسيرة انطلقت من امام مسجد الحسين بن علي بعد صلاة الجمعة مباشرة وانتهت عن دوار ابن رشد وسط الخليل.

جاء ذلك دعما وتضامنا مع خطوة الاضراب المفتوح عن الطعام والتي بدأها الاسرى في كافة قلاع الاسر وردا على سياسة القمع والتنكيل التي تنفذها ادارة السجون ضمن خطة مرسومة وممنهجة تستهدف تحطيم ارادة الاسرى وسلب كافة حقوقهم الانسانية التي اكتسبوها على مدار سنين الكفاح الفلسطيني.

وشارك في المسيرة حشد من ابناء محافظة الخليل وممثلي القوى السياسية والاسرى المحررين والاجهزة الامنية والامين العام للميادرة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي حيث رفع المشاركون الاعلام الفلسطينية والرايات واليافطات الداعمة لاضراب الاسرى وهتف المشاركون بحرية الاسرى وحقهم في ان يعاملوا كأسرى حرب.

وقال امجد النجار مدير نادي الاسير في المحافظة ان الوضع داخل السجون عبارة عن برميل بارودٍ قابل للانفجار في أي لحظة امام سياسة متعمدة وممنهجة تستهدف تحطيم وتدمير ارادة وانسانية وكرامة الاسرى.

وقال النجار انها حرب بكل معنى الكلمة على الاسير الفلسطيني تنتهك كل القيم والقوانين الدولية والانسانية والدينية.وان سجون الاحتلال ومعسكرات الاعتقال تحولت الى قبور وهي لاتصلح للحياة البشرية وتفتقد للحد الادنى من المقومات الانسانية.

وقال النجار إن كافة المحاولات والمفاوضات التي اجريت مع وزير الامن الاسرائيلي وادارة السجون فشلت ووصلت الى طريق مسدود مما دعاهم الى بدء اضرابهم المفتوح عن الطعام.

وقال الرفيق عبد العليم دعنا ممثلا عن القوى السياسية ان سياسة البطش والقمع اصبحت قانونا يمارسه قراصنة السجون بحق الاسرى من خلال فرض سياسة التفتيش العاري المذل وتقييد الايدي والارجل اثناء زيارة الاهل او لقاء المحامي وعزل المئات منهم في زنازين تحت الارض تحت مبررات امنية واهية داعيا الى اوسع تحرك شعبي وجماهيري لمساندة الاسرى في اضرابهم المفتوح عن الطعام.

وطالب كفاح العويوي أمين سر حركة فتح في اقليم وسط الخليل القيادة الفلسطينية ومجلس الوزراء بوضع قضية الاسرى في سلم الاولويات السياسية والدبلوماسية وطرحها بشكل ساخن وسلاريع على طاولة المجتمع الدولي وهيئة الامم المتحدة واستصدار قرار يدين حكومة الاحتلال على جرائمها بحق الاسير الفلسطيني ومطالبتها بتشكيل لجان دولية للتحقيق قي الانتهكات التعسفية الخطيرة بق الاسرى في سجون الاحتلال ..ودعا كافة جماهير محافظة الخليل للمشاركة الفعالة في فعاليات التضامن مع الاسرى.

والقى محمد عمران القواسمة من الملتقى الاهلي في محافظة الخليل كلمة حيا فيها صمود الاسرى في معركتهم البطولية داعيا الى وضع برنامج وطني تضامني يرتقي الى معاناة الاسرى واضرابهم المفتوح عن الطعام .

بدوره القى امين عام المبادرة الفلسطيني الدكتور مصطفى البرغوثي كلمة طالب فيها بمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين على ما اقترفوه من جرائم حرب بحق الانسان الاسير وعائلته مؤكدا ان الاسرى ليسوا هواة جوع ولكنهم يرفضون الذل والخنوع وان سلب كافة حقوقهم والتي اكتسبت بفعل تضحيات جسام وشهداء سقطوا دفاعا عن هذه الحقوق يدعونا للوقوف وقفة جادة والتضامن معهم في معركتهم حتى تحقيق مطالبهم الانسانية المشروعة.

وانتهت المسيرة بهتافات وطنية داعمة للاسرى وحريتهم مؤكدين على ضرورة مشاركة كافة ابناء الشعب الفلسطيني في مسيرات التضامن معهم.