الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يختتم زيارة ناجحة إلى جنوب إفريقيا

نشر بتاريخ: 30/09/2011 ( آخر تحديث: 30/09/2011 الساعة: 16:17 )
بريتوريا- معا- اختتم وزير الحكم المحلي الدكتور خالد فهد القواسمي زيارة ناجحة إلى جمهورية جنوب إفريقيا، بلقاء قيادات متقدمة من حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، صباح الجمعة في مدينة جوهانسبرغ.

واجتمع القواسمي مع المسئولة الإدارية وثالث شخصية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، باليكا مبيتي، يرافقه وكيل وزارة الحكم المحلي الدكتور مازن غنيم، وسفير دولة فلسطين، علي حليمة.

وأكد القواسمي خلال اللقاء، على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والجنوب إفريقي، مشيرا إلى التماثل الواقعي في تجربتي الشعبين الصديقين، في المعاناة من الظلم والقهر والفصل العنصري.

كما استعرض القواسمي مجمل التطورات السياسية على الصعيدين الفلسطيني والعربي، مشددا على أهمية الدور الفاعل لجمهورية جنوب إفريقيا، على المستويات السياسية والتضامنية، في دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقه في تقرير المصير، وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جهتها؛ عبرت مبيتي عن دعم بلادها الكامل للشعب الفلسطيني، مجددة موقف حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، المؤيد لخطوة القيادة الفلسطينية في التوجه إلى الأمم المتحدة، لنيل العضوية الكاملة.

ومن ناحية أخرى، التقى الوزير القواسمي، بنائب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، ماريوس فرانسمان، مساء الخميس في العاصمة بريتوريا، للحديث حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية في ضوء التغييرات المفصلية الحاصلة في الوطن العربي.

وشكر القواسمي جنوب إفريقيا على موقفها الثابت في دعم القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، وتأييدها المبدئي لنيل فلسطين عضوية الأمم المتحدة بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وكان السفير علي حليمة قد أكد على نجاح زيارة الوزير خالد القواسمي والوفد المرافق له، مشيرا إلى أنها استغرقت عشرة أيام، وتركز هدفها على الإطلاع على تجربة جنوب إفريقيا، فيما يتعلق بمأسسة التخطيط الاستراتيجي والتنموي في هيكلية الوزارات.