الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة "شباب ضد الفساد" تزور شرطة نابلس وتستضيف وزارة الاقتصاد

نشر بتاريخ: 30/09/2011 ( آخر تحديث: 30/09/2011 الساعة: 16:16 )
نابلس- معا- ضمن مشروع "شبكة شباب فلسطين ضد الفساد" والممول من شبكة "أمان"، استضاف مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني وزارة الاقتصاد في محافظة نابلس, وقام بزيارة ميدانية الى شرطة محافظة نابلس والتقى النائب نجاة ابو بكر.

وقبيل اللقاء اعطى الاستاذ رياض خنفر المدير التنفيذي لمركز الحياة نبذه عن المشروع "شبكة شباب ضد الفساد" موضحاً الأهمية الكبيرة لمثل هذه اللقاءات والزيارات الميدانية استكمالا لخطة المشروع والذي يستهدف مجموعة من طلبة القانون والاعلام.

وفي لقاء مطول، ناقش منتسبي الشبكة من كليتي الاعلام والقانون المستهدفين بالمشروع مع مندوب وزارة الاقتصاد في نابلس العديد من القضايا والملفات التي تهم الوضع الاقتصادي ودور وزارة الاقتصاد ولجناها المختلفة في الحد من أشكال الفساد الموجودة في القطاع الاقتصادي الفلسطيني، وبحث منتسبي المشروع عدداً من الملفات العامة والخاصة مع ممثل المديرية في نابلس طارق ابو غوش.

كما اطلع ممثل وزارة الاقتصاد المنتسبين على معلومات هامة وملفات عالجتها وتعالجها مديرية الاقتصاد في محافظة نابلس في اطار سعيها للحد من آثار التلاعب في الحالة الاقتصادية للمواطن الفلسطيني بشكل عام، وأوضح العديد من الالتباسات في بعض المفاهيم لدى المشاركين، منوهاً الى الآلية التي تقوم بها الوزارة في هذا الاطار.

من جهته أشار طارق أبو غوش ممثل وزارة الاقتصاد الى الدور الذي تقوم به الوزراة في حماية المستهلك وتعزيز حالة الأمن الاقتصادي، متناولاً الاطار القانوني الذي تعتمد عليه الوزارة والتشريعات التي تستند اليها في احالة ومعالجة ملفات اقتصادية لديها.

كما قام عدد من منتسبي المشروع بزيارة ميدانية التقى خلالها مدير شرطة محافظة نابلس ومدير العلاقات العامة في المديرية ومدير التحقيق ومدير المباحث الجنائية ونيابة الشرطة، حيث رحب المقدم عمر البزور بمنتسبي المشروع وقدم لهم شرحاً عن الاجراءات الفنية والقانونية التي يقوم بها جهاز الشرطة ضمن ملفات الفساد التي يعالجها، واطلع المنتسبين للمشروع على تفاصيل حالات دراسية تعامل معها جهاز الشرطة.

من ناحيته قدم مدير العلاقات العامة في الشرطة شرحاً مفصلاً حول التعاطي الاعلامي للشرطة مع عدد من الملفات، واجاب على اسئلة المنتسبين للمشروع في سياق مهمة الزيارة التي قام بها.

كم وجه المنتسبين العديد من الاسئلة لمدير التحقيق والمباحث الجنائية في المديرية.

وكان منتسبي المشروع قد عقدوا لقاءً مع النائب نجاة ابو بكر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، ضمن محاضرة مطولة أثيرت فيها العديد من القضايا التي تشمل تعامل المجلس التشريعي الفلسطيني مع ملفات الفساد والاجراءات المتبعة في ذلك، وأثيرت خلال الجلسة العديد من الاسئلة حول ملفات الفساد الساخنة على الساحة خلال العام الحالي، ودار نقاشاً معمقاً تركز على الجرأة التي يجب ان تتخلل عمل العديد من قطاعات المجتمع الفلسطيني واهميتها في الحد من اشكال الفساد ومكافحته.

كم أشادت النائب ابو بكر بجهود تشكيل شبكة "شباب فلسطين ضد الفساد" وأبدت دعمها لها، منوهة الى الدور الكبير للاناث في الشبكة وما يحمله ذلك من أبعاد اخرى لهذا التمثيل.

من جانبه اوضح النائب ناصر جمعة رئيس مجلس ادارة مركز الحياة حول ما يندرج ضمن الخطة الموضوعة من قبل ادارة المشروع الذي يستهدف تشكيل شبكة شبابية ضد الفساد وذلك عبر سلسلة من التدريبات والجولات واللقاءات الميدانية التي يقوم بها أستاذة متخصصين في مواضيع الفساد باشكاله كافة.

وأكد جمعة على اهمية الدور الذي يقوم به الطلبة الجامعيين في اصدار ابحاث والمواد الترويجية في مكافحة الفساد التي من شأنها العمل على الفساد بكافة أشكاله ضمن حملات توعوية مدروسة.