الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة شقيق المبعد من كنيسة المهد ياسين الهريمي

نشر بتاريخ: 30/09/2011 ( آخر تحديث: 30/09/2011 الساعة: 18:24 )
غزة- معا- توفي يعقوب محمد الهريمي عصر اليوم الجمعة شقيق المبعد من كنيسة المهد ياسين الهريمي "أبو جلال"، عن عمر يناهز "65 عاما" في بيت لحم اثر نوبة قلبية.

وأكد الناطق باسم المبعدين فهمي كنعان أن المبعد ياسين الهريمي كان قد فقد زوجته انشراح "50 عاما" ونجله وليد" 17 عاما" خلال فترة الإبعاد، وكذلك فقد ابن شقيقه وزوج ابنة علي الهريمي قبل عام في بيت لحم، وها هو اليوم يفقد شقيقه يعقوب الهريمي دون أن يتمكن من رؤيته أو حتى إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه.

وأضاف كنعان أن معاناة المبعدين مستمرة، وان العديد من المبعدين قد فقدوا أمهاتهم وإباءهم وأقربائهم خلال العشرة أعوام الماضية، ويحول الاحتلال الإسرائيلي دون تمكن المبعدون من وداعهم لذويهم، أو حتى إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، وكان المبعدون قد فقدوا المبعد الشهيد اللواء عبد الله داوود في الجزائر قبل عام.

وطالب كنعان الرئاسة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية بضرورة بتفعيل موضوع المبعدين في غزة والدول الأوروبية، ونقل قضيتهم إلى كافة المحافل الدولية من اجل إنهاء معاناتهم المستمرة، حيث أن جريمة إبعادهم جاءت مخالفة لكافة الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي الإنساني.

من جهة أخرى، تساءل ممثل المبعدين حاتم حمود إلى متى ستبقى قضية المبعدين في غزة والدول الأوروبية مهملة ولا يوجد أفق لحل قضيتهم، مؤكدا على ضرورة طرح ملف المبعدين بجدية واتخاذ كافة السبل لإنهاء معاناتهم وعودتهم إلى ذويهم في بيت لحم.

والجدير ذكره أن الاحتلال الإسرائيلي قد قام بإبعاد 26 مبعدا إلى قطاع غزة و13 إلى الدول الأوروبية بعد حصار كنيسة المهد في بيت لحم في العام 2002 .