الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير المركز يبدأ زيارة للولايات المتحدة هي الأولى منذ 11 عاما

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 11:23 )
غزة-معا- بدأ راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، زيارة للولايات المتحدة هي الأولى منذ 11 عاماً.

وشارك الصوراني في اليوم ذاته في مؤتمر بجامعة كولومبيا في نيويورك، نظمته كلية القانون بالجامعة ومركز الحقوق الدستورية تحت عنوان "العدالة الدولية كممارسة: التحديات التي تواجه المساعي لتحقيق المساءلة،" وقد كان مبدأ الولاية القضائية الدولية محور التركيز في المؤتمر.

كما شارك الصوراني في حلقة نقاش مؤلفة من ماريا لحود وكاتي كالاغر، من مركز الحقوق الدستورية، والعقيد (متقاعد) ديزموند ترافرز، الذي كان عضواً في بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول النزاع في غزة. وتحدث الصوراني عن الحاجة الملحة لتحقيق المساءلة وسيادة القانون في قطاع غزة وفي فلسطين، واستعرض جهود المركز من أجل تحقيق المساءلة لصالح الضحايا.

وعقب المؤتمر، شارك الصوراني في ندوة بعنوان "حديث مع راجي الصوراني" أدارها مايكل راتنر، الرئيس الفخري لمركز الحقوق الدستورية.

وفي يوم الثلاثاء، أجرى البرنامج الإعلامي "الديمقراطية الآن" مقابلة مع الصوراني، حيث استعرض الصوراني المساعي نحو تحقيق المساءلة والجلسة الحالية للجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة. وفي اليوم نفسه، ألقى الصوراني محاضرة في جامعة نيويورك، استضافها مركز كيفروكيان، حيث استعرض الأوضاع في قطاع غزة، وسلط الضوء على الحق الأساسي لكافة الشعوب في تحقيق سيادة القانون والعدالة.

وفي اليوم ذاته، ألقى الصوراني بياناً في الأمم المتحدة بعنوان "حقوق الإنسان في فلسطين ودور الجلسة السادسة والستين للجمعية العامة،" برعاية مجموعة عمل المنظمات غير الحكومية حول إسرائيل وفلسطين، ومنتدى السياسة العالمية، والفيدرالية الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط.

وفي يوم الأربعاء، التقى الصوراني بممثلي عدد من الدول، من بينها فرنسا وهولندا ومصر، لمناقشة تنفيذ توصيات تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول النزاع في غزة خلال الجلسة الحالية للجمعية العامة. والتقى الصوراني أيضاً بمساعد الأمين العام للأمم المتحدة في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.

ويرافق الصوراني في زيارته للولايات المتحدة دارا موراي، المسئول عن الشئون القانونية الدولية في المركز، وشانتال ميلوني، من الوحدة القانونية الدولية في المركز. وقد عقدت الوحدة القانونية الدولية عدداً من اللقاءات الأخرى تركزت حول التطورات المتعلقة بتقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتقى طاقمها أيضاً مع ممثلي المملكة المتحدة والبرتغال.