الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

حماس لـ"معا":لا انقسام داخل الحركة حول رأيها بأيلول او خطاب عباس

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 20:10 )
غزة - خاص معا - نفت حركة حماس الحديث عن انقسام داخل قياداتها بخصوص التوجه إلى الأمم المتحدة لإعلان الدولة وخطاب الرئيس محمود عباس في مجلس الأمن.

وأكد فوزي برهوم الناطق الإعلامي باسم الحركة في اتصال بـ"معا" على وحدة وتماسك حركته، مشددا أن الحركة تأخذ مواقفها بعد دراسة معمقة عبر مؤسساتها الشورية الرسمية.

كما أكد برهوم أن حركته عبرت بشكل رسمي عن مواقفها تجاه التوجه للامم المتحدة وحول خطاب الرئيس أبو مازن عبر بياناتها وتصريحاتها وقياداتها.

وقال برهوم أن ما يؤكد وحدة الحركة هو الموقف الذي عبر عنه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم في المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية في العاصمة الإيرانية طهران بشكل واضح بدون لبس ولا غموض من هذه القضية، ودعا إلى حوار وطني شامل يتناول القضايا الوطنية في إطار تشكيل حكومة وحدة وطنية تحمي الحقوق والثوابت الفلسطينية.

وقال برهوم أن الاصطياد في الماء العكرة ودق الأسافين بين قيادات حركة حماس لن يكتب لها النجاح ولن تفيد مختلقي هذه الأساليب قائلا:"نحن في حركة حماس نؤكد على مصداقية مواقف الحركة ومصداقية قياداتها ونحن نتكلم جميعا بنفس الموقف ونؤكد على ذات القضايا".

ومن جانبه استنكر سامي أبو زهري، الناطق باسم حماس المعلومات الواردة في صحيفة الشرق الأوسط حول وجود انقسام في موقف الحركة حول خطوة أيلول.

وأكدت أبو زهري أنه لا أساس لهذه المعلومات من الصحة وأن موقفها الرسمي يتمثل في التأكيد على أنها خطوة منفردة وشكلية وتتضمن مخاطر عديدة، وأنه يجب أولاً إقامة الدولة المستقلة على الأراضي المحررة وليس إعلان الدولة في ظل استمرار الاحتلال.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قالت لـ"الشرق الأوسط"، إن هنية لا يعبر عن موقف حماس، وإن الحركة منقسمة تجاه هذه الخطوة كما هي منقسمة تجاه تقييمها لخطاب عباس (أبو مازن) في مجلس الأمن.