الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-ورشة عمل حول "الصيدلي في القطاع الخاص بين المشاكل و الحلول"

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 14:10 )
غزه- معا - عقدت جمعية منتدى الصيادلة الخيرية اليوم ورشة عمل بعنوان "الصيدلي في القطاع الخاص بين المشاكل والحلول" في قاعة السماك بمدينة غزه ، وتم مناقشة أهم المشاكل التي تواجه مهنة الصيدلة وخريجي الصيدلة من الجامعات الوطنية .

وقالت نائب نقيب الصيادلة د. وداد القيق أن القطاع الخاص يعانى من عدة مشاكل وتعديات من ضمنها الأدوية المهربة المضاربة في الأسعار ،وأدوية التبرعات التي تباع في صيدليات المؤسسات غير الحكومية بأسعار منخفضة ، بالإضافة إلى المداهمات التي تقوم بها المباحث الطبية ووزارة التموين والاقتصاد وفي بعض الأحيان شرطة المقالة للمؤسسات الصيدلانية.

وقالت القيق أن وزارة الصحة المقالة فرضت مؤخرا قانونا جديدا يقضى بإلزام خريجي الصيدلة من الجامعات الوطنية بتقديم ما يسمى "بامتحان مزاولة المهنة" ، معتبرة ذلك منافيا للقانون.

وأوضحت القيق أن المادة " 5 " بند " 8" من القانون يستثنى خريجي الجامعات الوطنية من التقدم لامتحانات مزاولة المهنة ، والذي يتم تطبيقه فقط على خريجي الصيدلة الذين أنهوا دراستهم بالخارج ، مضيفة أن هذا القانون قد تم تصديقه من رئيس مجلس الوزراء إسماعيل هنية .

وطالبت القيق من جميع الصيادلة التمسك بحقوقهم وعدم دخول امتحان مزاولة المهنة حتى لا يصبح سابقة مفروضة عليهم، داعية إلى إلى ضرورة إلغاء القانون الذي يلزم خريجي الصيدلة من الجامعات الوطنية إلى التقدم إليه .

ودعت القيق وزارة الصحة المقالة بضرورة التعاون بشكل جدي مع النقابة والسماح لها بممارسة حقوقها بعيدا عن المناكفات السياسية .

من جهته طالب العضو المؤسس للمنتدى الصيدلي الفلسطيني د . محمد منصور بضرورة توفير فرص عمل للصيادلة في قطاع الحكومة ، مضيفا " أنه يتخرج حوالي من 120 – 150 طالب سنويا ولا يتم توظيف سوى 15 – 20 طالبا منهم فقط "، مؤكدا أن غياب التشريعات الصيدلانية وعدم تطبيقها من أحد الأسباب التي أدت إلى إهدار حقوق الصيدلي بشكل عام.

وحاضر في ورشة العمل كل من عميد كلية الصيدلة د. أسامة أبو محسن ، ومسئول جمعية منتدى الصيادلة الخيرية د . محمود الشيخ على ، ومدير الإدارة العامة للصيدلة د. منير البرش، بالإضافة إلى نائب نقيب الصيادلة د. وداد القيق .