الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى فلسطين بالراصد الاقتصادي يبحث آليات اطلاق المجلس الاعلى للاسكان

نشر بتاريخ: 01/10/2011 ( آخر تحديث: 01/10/2011 الساعة: 15:41 )
الله - معا - عقدت سكرتارية منتدى فلسطين العقاري في الراصد الاقتصادي جلسة عصف ذهني في مدينة رام الله بهدف التباحث لإي آليات تنظيم واطلاق "المجلس الإعلى للإسكان".

وشارك في الجلسة اعضاء سكرتارية المنتدى المهندسة سماح عسيلي مدير عام مكتب لمسات الهندسي، والدكتور نبيل ضميدي الاستاذ الزائر في جامعة فلسطين التقنية -خضوري، والمهندس هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، والدكتور ايهاب البرغوثي مدير مكتب فلسطين لمنظمة الاغاثة والتنمية الدولية، وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في وزارة الاشغال العامة والإسكان "المنسق العام للراصد الاقتصادي".

وتوصلت سكرتارية المنتدى إلى صياغة ورقة مفهوم حول رؤية ورسالة وأهداف ومهام المجلس الإعلى للإسكان لرفعها إلى الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الذي قام برعاية مؤتمر أطلاق المنتدى في مؤتمره الأول حول السكن الملائم في فلسطين، وكان من توصياته أطلاق المجلس الإعلى للإسكان.

وكان المنتدى قد عقد سلسلة حلقات نقاش تخصصية تمخضت عن المؤتمر الاول وشملت مواضيع تتعلق بقطاع الإسكان وتحفيز الاستثمار العقاري وكان من أبرزها حلقة نقاش بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية حول "الطابو وتسجيل الاراضي ودوره في تحفيز الاستثمار العقاري"، وحلقة أخرى بالتعاون مع بلدية الخليل حول "دور المطورين والمستثمرين في قطاع الإسكان في تشجيع الصناعات الفلسطينية"، وحلقة أخرى بالتعاون مع شركة كهرباء محافظة القدس حول "قطاع الطاقة ودوره في تحفيز الاستثمار العقاري والصناعي"، وحلقة بالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة حول "آليات تشجيع المنتجات الفلسطينية في القطاع العقاري والإسكان".

وشملت هذه الحلقات واللقاءات القطاع الحكومي الرسمي والمكاتب الهندسية الاستشارية والصناعات الفلسطينية المتخصصة في هذا القطاع والاتحادات التخصصية والمطورين العقارين والمقاولين وشركات الكهرباء.

وافاد صلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي "منتدى فلسطين العقاري" أن جلسة العصف الذهني تلك جاءت نتاج توصيات عدد من جلقات النقاش ونتاج توصيات المؤتمر الاول للمنتدى، وهي نتاج لتوجيهات الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الذي طالب المؤتمرون في المؤتمر الاول في رام الله بضرورة تقديم حلول ورؤى خلاقة.

وقد استطعنا، كما قالوا في البيان، من خلال هذه الجلسة عبر مقترح متكامل أن ننجز صياغة ورقة المقهوم وهي مساهمة من المنتدى كجسم فني متخصص في دعم انجاز السياسات في قطاع الإسكان وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع مع التركيز على السكن منخفض التكاليف، على اعتبار أن قطاع الإسكان يقوي بنى الدولة الفلسطينية ويتناسق مع رؤية السيد الرئيس محمود عباس ( ارفعوا رؤوسكم انكم فلسطينيون ) والتي تجعل الانتاج والعمل جزء من الهوية الفلسطينية.

من جهتها اعتبرت المهندسة سماح عسيلي أن تراكم التجربة والخبرة في إطار المنتدى على مدار العام لانطلاقتنا دفع باتجاه اعداد ورقة المفهوم، والتواصل مع قطاعات مختلفة ذات صلة بقطاع الإسكان والاستثمار العقاري عزز الضرورة من أجل تحقيق نقلة نوعيى تكون عبارة عن شراكة حقيقية بين القطاع العام والخاص وفعاليات شعبية مثل الراصد الاقتصادي وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني.