الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توزيع حقائب إسعافات أولية على المدارس الحدودية بمديرية شمال غزة

نشر بتاريخ: 02/10/2011 ( آخر تحديث: 02/10/2011 الساعة: 11:34 )
غزة- معا- شهدت مديرية التربية والتعليم شمال غزة اليوم الاحد، توزيع حقائب إسعافات أولية على عدد من مدارس المديرية.

وأشرف على عملية التوزيع قسمي الصحة المدرسية والعلاقات العامة والاعلام التربوي، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتمويل من منظمة اليونسكو الدولية.

وأوضح رئيس قسم الصحة المدرسية أ.ميسرة عوكل أن عدد الحقائب التي تم توزيعها ضمن مشروع "الحد من الكوارث في المدارس الحدودية" 30 حقيبة تحتوي على كافة الاحتياجات والأدوات اللازمة في عملية الإسعاف الأولي.

وأشار عوكل أنه تم تدريب كافة المعلمين في المدارس المستفيدة على كيفية إجراء عمليات الإسعاف الأولي خلال دورة متخصصة من تنفيذ جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بالإضافة إلى الاستفادة من دورة في الإخلاء والإطفاء أشرف على تنفيذها جمعية الوقاية والسلامة.

وشدد عوكل على أهمية الإلمام بجوانب وأساسيات إجراء عمليات الإسعاف الأولي، وذلك لتفادي مضاعفة الإصابات التي يتعرض لها الطلبة سيما وأن تلك المدارس تقع في مناطق حدودية وهي عرضة باستمرار لاعتداءات الاحتلال.

وقال رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي أ.اسماعيل البياري انه من الأهمية بمكان أن يلمّ المعلمون بقواعد عمليات الإسعاف الأولي حتى يتسنى لهم مساعدة الآخرين ومساعدة انفسهم.

مؤكدا ان من بين المهارات الواجب ان يتحلى بها المسعف، سرعة التصرف وقوة الملاحظة، والذكاء وسرعة البديهة والقدرة على الاستفادة من أبسط الإمكانات المتاحة وتسخيرها في عملية الاسعاف.

وأشار أ.البياري أن خطة المديرية ومن خلفها الوزارة ترمي إلى توفير معلم مسعف في كل مدرسة لتقديم المساعدة والاسعاف الأولي للطلاب وزملائه المعلمين في حال تعرضهم للإصابة داخل المدرسة، مشيدا بالدور الكبير الذي تبذله المديرية من أجل الارتقاء بقدرات المعلمين وتطوير مهاراتهم على كافة الأصعدة من خلال إشراكهم في العديد من الدورات التدريبية.