الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- كتلة الوحدة الطلابية تدعو إلى تحييد الجامعات عن الصراعات السياسية

نشر بتاريخ: 02/10/2011 ( آخر تحديث: 02/10/2011 الساعة: 16:14 )
غزة- معا- دعت كتلة الوحدة الطلابية إلى تحييد الجامعات عن الصراعات والمناكفات السياسية، ووقف الانتهاكات لحرمة الجامعات وفك قرار تجميد الأنشطة الطلابية لحماية منجزات الحركة الطلابية.

جاء ذلك في ضوء انعقاد المؤتمر الرابع لكتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة، في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة غزة، والذي حضره حشد واسع من الأطر الطلابية والشبابية وممثلي القوى والفعاليات الوطنية وبمشاركة أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة ولفيف من طلبة جامعات قطاع غزة.

بدوره أكد نبيل عطا الله عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية في كلمة الجبهة، أن التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة لنيل عضوية كاملة لدولة فلسطين على حدود 1967، مكسب وطني كبير لشعبنا ويحظى بتأييد شعبي واسع والتفاف عربي ودولي كبير رغم الموقف الأمريكي المنحاز لإسرائيل، مما يملي على شعبنا بتفعيل خطة سياسية لإنهاء الانقسام.

وأشار إلى دور الشباب في الربيع العربي يتجلى في مواجهة الاستبداد والظلم والأنظمة الدكتاتورية من أجل تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية والذي يصب في مصلحة القضية الفلسطينية. كما وبين دور التحركات الشبابية الفلسطينية التي خرجت في شوارع غزة والضفة الفلسطينية يوم 15 آذار/مارس الماضي والتي أجبرت طرفي الانقسام " فتح" و"حماس" على التوقيع على اتفاق المصالحة الوطنية في 4 مايو/أيار الماضي.

وعبر عن رفضه للعودة للمفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل ضمن الشروط السابقة، داعياً السلطة الفلسطينية إلى التمسك بخيار المفاوضات في إطار مرجعية دولية تستند لقرارات الشرعية الدولية وسقف زمني محدد ووقف كامل للاستيطان في الضفة الفلسطينية بما فيها القدس.

ودعا القيادي في الجبهة الديمقراطية إلى تبني خطة اقتصادية جديدة من خلال فتح مشاريع صغيرة وكبيرة للحد من الفقر والبطالة وخصوصاً في صفوف الخريجين الجامعيين وتستوعب خريجين جدد لركب سوق العمل. كما ودعا السلطة الفلسطينية إلى التخلي عن اتفاقية باريس الاقتصادية المجحفة التي تغرق الاقتصاد الفلسطيني بتكاليف باهظة تمنعه من الاعتماد على ذاته.

هذا وأبرق عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية، تحيات الأمين العام للجبهة الرفيق نايف حواتمة وكافة أعضاء المكتب السياسي،الذي هنأ أعضاء المؤتمر بانعقاد مؤتمرهم الرابع.

ومن جانبه أوضح شامخ بدرة في كلمة سكرتاريا الأطر الطلابية، أن انعقاد المؤتمر الرابع لكتلة الوحدة الطلابية يأتي في ظروف سياسية بالغة الخطورة ولا سيما إضراب الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية للدفاع عن حقوقهم وكرامتهم وإنسانيتهم. داعياً إلى ضرورة مشاركة الحركة الطلابية في إسناد إضراب الأسرى في سجون الاحتلال.

كما ودعا إلى استنهاض الحركة الطلابية الفلسطينية على أسس ديمقراطية بما يكفل عودة الحياة الديمقراطية في الجامعات من خلال الإسراع بانتخابات مجالس الطلبة على أساس التمثيل النسبي الكامل وإلغاء قرار تجميد الأنشطة الطلابية والعمل على تخفيض الرسوم الجامعية وتطوير العمل الميداني المشترك بين الكتل الطلابية.

وفي كلمة كتلة الوحدة الطلابية التي ألقاها أحمد أبو حليمة مسؤول الكتلة بجامعات قطاع غزة، ان انعقاد المؤتمر الرابع لكتلة الوحدة الطلابية يواجه العديد من الصعوبات والتحديات التي تواجه الحركة الطلابية، لذا يشكل محطة هامة في الحركة الطلابية لتوحيدها واستنهاض طاقاتها وصولا إلى برنامج نضالي موحد يقوم على تعزيز الديمقراطية وتفعيل دورها في الدفاع عن مصالح الطلبة ودورهم الريادي على الصعيد الوطني في ظل حالة الانقسام وآثاره السلبية على القضية الوطنية والحركة الطلابية جمعاء.

ودعا مسؤول كتلة الوحدة الطلابية الى فك قرار تجميد الأنشطة الطلابية في جامعات القطاع، واحترام حرمة الجامعات والتوقف عن سياسة إغلاق أبواب الجامعات أمام الطلبة لحجج غير مبررة وعدم ربطها في حسابات فصائلية ضيقة من خلال تفعيل لغة الحوار الجاد للوصول الى قواسم مشتركة في كافة القضايا العالقة.

وجدد دعوته إلى إقرار مبدأ التمثيل النسبي الكامل لمجالس الطلبة وبدون نسبة حسم، والعمل على توحيد الأنظمة الانتخابية بنظام انتخابي واحد لكافة الجامعات والكليات الفلسطينية.

وختم كلمته بتوجيه تحية الصمود للأسرى الأبطال القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وحيا الشهداء الأبطال وفي مقدمتهم الشهداء القادة، أبو عمار والياسين والشقاقي وعمر القاسم وابو علي مصطفى وسمير غوشة وغيرهم من القادة.

وتخلل الحفل عروض فنية لفرقة دريم البوادي. كما وافتتح المؤتمر أعماله بالسلام الوطني الفلسطيني ومن ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا وشهداء الحركة الوطنية والطلابية. وكان قد أدار عرافة المؤتمر الطالبة هديل مهدي.