الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القطان للطفل يفتتح مكتبة جمعية المغازي وسط قطاع غزة

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 03/10/2011 الساعة: 09:10 )
غزة - معا - افتتح مركز القطان للطفل بغزة مكتبة جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي بمخيم المغازي، وذلك ضمن مشروع "شراكة من أجل التنمية"، بدعم من مؤسسة دروسوس" السويسرية ومؤسسة عبد المحسن القطان، وذلك في إطار جهوده للارتقاء بمستوى الثقافي لأطفال غزة.

ويتضمن المشروع الذي يستمر لمدة 4 سنوات إعادة تأهيل وتطوير وتفعيل مكتبة جمعية المغازي، حيث بدأت المرحلة الأولى في شهر أكتوبر عام 2010، فيما يعد افتتاح المكتبة هي بداية المرحلة الثانية التي تمتد لغاية 3 سنوات بعد انتهاء السنة الأولى من إعادة تأهيل تجهيز وتأثيث المكتبة ورفدها بالمواد المكتبية.

وقال مدير المكتبة والخدمات الفنية في مركز القطان للطفل عماد نصر الله، إن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن: برامج وأنشطة منوعة و تفعيل المكتبة، وفتح أبوابها أمام الأطفال والأهالي للقراءة والاستعارة، لاسيما أننا زودنا المكتبة بما يقارب 9 آلاف كتاب وقصة" من أصل 11 ألف مادة.

وأضاف" كما سيتم تنفيذ عدد من الدورات والأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية للأطفال ومنها دورات الحاسوب، وأنشطة الكتابة الإبداعية، والتي من شأنها أن تشجع على عادة حب القراءة، والمساهمة في تطوير الوضع الثقافي والتربوي والتعليمي للأطفال والكبار في منطقة مخيم المغازي بشكل خاص، وفي مناطق المحافظة والوسطى بشكل عام".

ولم يقتصر المشروع، بحسب نصر الله، على إعادة وتطوير المكتبة، بل تم تجهيز قاعة حاسوب لتنفيذ دورات للأطفال، وتجهيز قاعة متعددة الأغراض لعقد الدورات والندوات والأنشطة والبرامج المتنوعة فيها.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى خلق بيئة ثقافية جذابة للأطفال من خلال إعادة تهيئة مبنى المكتبة، وتطوير الكادر البشري العامل في المكتبة، بالإضافة إلى تعزيز عادة حب القراءة لدى الأطفال والمجتمع، وتوظيف التكنولوجيا في سياق إنساني معرفي.

ودعا نصر الله الأهالي في مخيم المغازي وجميع مناطق الوسطى لتشجيع وتحفيز أطفالهم لزيارة مكتبة المغازي، للاستفادة من الكتب والقصص القيمة والمفيدة للكبار والصغار.

وأوضح مدير المكتبة والخدمات الفنية بمركز القطان، أن هذا المشروع من المشاريع طويلة الأمد التي ينفذها مركز القطان مع المؤسسات الشريكة، والتي تهدف لتطوير إمكانيات هذه المؤسسات لتقديم خدمات ثقافية أفضل للأطفال، مشيرا الى أن مركز القطان يهتم بتقديم الخدمات للأطفال في المناطق المهمشة في القطاع، والذين هم بحاجة إلى مثل هذه الخدمات.

وشهدت مكتبة المغازي خلال الافتتاح حضورا كبيرا من الأهالي والأطفال الذين وجدوا فيها ما كانوا يحتاجون فيه من كتب وخدمات ثقافية.

وقالت أخصائية المعلومات في مكتبة جمعية المغازي وسام المغاري، " المكتبة تقدم خدماتها عبر 3 أقسام للأطفال من سن الرابعة، وللأهالي وطلبة المدارس والجامعات، بالإضافة إلى موظفو المكتبة والجمعية والمهنيون".

وأضافت " تقدم المكتبة خدمات وبرامج متنوعة للأطفال والأهالي،ومنها، خدمة المطالعة الداخلية، وخدمة الإعارة الخارجية، بالإضافة إلى خدمات البحث والخدمات المرجعية، والبرامج التي تقدمها نوادي الرسم والكتابة الإبداعية".

وأشارت إلى أن المكتبة ستشهد منذ شهر أكتوبر أنشطة خاصة للأطفال ضمن خطة الخريف والتي تستمر لمدة 3 شهور، والتي تشمل دورات الكتابة الإبداعية، ودورات الرسم، ودورات الحاسوب.

وأوضحت أن مركز القطان وفر قصص وكتب تحمل أسلوباً جديداً في العرض المشوق والجذاب للأطفال.