الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي ينفذ ورشة العمل الثانية حول موضوع الاسترداد الضريبي

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 03/10/2011 الساعة: 09:27 )
الخليل- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي بالتعاون مع مؤسسة العمل ضد الجوع وبتمويل من التعاون الاسباني ورشة العمل الثانية حول موضوع استرداد ضريبة القيمة المضافة على مدخلات إنتاج الثروة الحيوانية في بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل، حيث استهدفت ورشة العمل جميع مربي الثروة الحيوانية.

وأشار الاتحاد إلى أن ورشة العمل تأتي ضمن برنامج متكامل من عدة ورشات عمل حول موضوع الاسترداد الضريبي، حيث أن هذا الملف في محافظة الخليل لا يزال قيد التعريف، وان الاستمرار في توعية المزارعين هو من الجوانب المهمة جدا بسبب أن محافظة الخليل هي من أكثر المحافظات تركيزا في أعداد الثروة الحيوانية وعدد المزارعين.

وأكد الاتحاد أن تسجيل المزارعين في دائرة الضريبة وفتحهم للملفات الضريبية سيكون من صالح المزارع وان هذا حق للمزارع يجب استحقاقه.

وساهم في إنجاح ورشة العمل العديد من المؤسسات الرسمية الحكومية، والتي تعنى في هذا الجانب للمزارعين، حيث ساهمت دائرة ضريبة القيمة المضافة في الخليل من خلال بلال عاشور مدير دائرة ضريبة القيمة المضافة، في مداخلة بين من خلالها أن موضوع استرداد ضريبة القيمة المضافة للمزارعين مهم جدا وحق مشروع لجميع المزارعين، وان جميع المزارعين يستطيعون استرداد ضريبة القيمة المضافة على مشترياتهم من خلال الفواتير المحلية والمقاصة الإسرائيلية، شريطة أن يكون للمزارع ملف ضريبي مسجل، كما وأكد للمزارعين انه لا يوجد هناك أي رسوم على المزارع عند فتح الملف الضريبي.

وأشار عاشور انه في حال قام المزارع والتزم شهرياً بتقديم مستنداته لدائرة ضريبة.ق.م يستطيع أن يسترد ما تم دفعة للضريبة خلال شهر واحد شريطة أن تكون جميع المستندات سليمة و ضمن القانون وخاصة الفواتير الضريبية الرسمية التي يحصل عليها عند شراء الأعلاف أو الأدوية البيطرية وغيرها من مدخلات إنتاج الثروة الحيوانية بشكل خاص والزراعية بشكل عام.

كما وساهمت مديرية زراعة الخليل من خلال المهندس محمود الزير رئيس قسم الإنتاج الحيواني في الدائرة بمداخلة عن آلية فتح الملف الضريبي، وأكد على تسهيل الإجراءات أمام المزارعين في حال قام المزارع بفتح ملف ضريبي خاص بمزرعته، كما وأكد على أهمية مراجعة المزارعين لدائرة الزراعة للحصول على تعليمات فتح الملف الضريبي وخاصة شهادة المزارع.

من جهته أشاد قيس العرامين المحاسب القانوني للجمعيات الزراعية ، بدور المؤسسات الحكومية في التعامل مع هذا الملف، وأشار أيضا إلى أهمية هذا الملف والى الأموال التي تضيع سنويا على المزارعين بدون تحصيل بسبب عدم توجههم إلى فتح الملفات الضريبة.

وأكد مسؤول اتحاد المزارعين في محافظة الخليل جابر اطميزي على دور الاتحاد في الضغط على الحكومة منذ احد عشرة عاما ، من اجل الحصول على قرار بإعفاء مربي الثروة الحيوانية من الضرائب أسوة بمزارعي الإنتاج النباتي، وتم الحصول علية إلا أن المزارعين لا يستغلون هذا القرار في استرداد أموالهم المدفوعة مسبقا.

ودعى اطميزي خلال ورشة العمل جميع المزارعين إلى فتح الملفات الضريبية، وتنظيم سجلاتهم، مؤكدا على أهمية الحصول على فواتير ضريبية عند شراء مستلزمات الإنتاج ، والعمل على تقديمها لدائرة الضريبة لتحصيل الأموال والتي تقدر ب 120 مليون دولار سنويا.

في نهاية ورشة العمل أكدت جميع المؤسسات المشاركة إلى ضرورة أهمية توعية المزارعين بشتى الوسائل حول هذا الموضوع ، وضرورة فتح الملفات الضريبية ، وانه لن يكون هناك أي رسوم على المزارع وان المزارع لا يجب أن يتخوف من الملف الضريبي، وإنما هو في صالح المزارع، وأيضا على ضرورة حصول المزارع على الفواتير الضريبية عند الشراء.

من جهته أكد لجان العمل الزراعي المنظم لورشة العمل، انه سيستمر في حملات التوعية والضغط والمناصرة بهدف مساعدة المزارعين في نيل حقوقهم، ورفع أصواتهم وإيصالها إلى كل الجهات المعنية.