الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تعقد اجتماعات مناطقية لمناقشة المشاريع التعليمية

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 03/10/2011 الساعة: 09:42 )
بيت لحم- معا- عقدت مديرية تربية بيت لحم سلسلة اجتماعات مكثفة ترأسها أ.عبد الله شكارنه مدير التربية بحضور رؤساء اقسام الاشراف والعلاقات العامة والادارات التربوية.

واستهدفت هذه الاجتماعات مدراء المدارس من اجل الاطلاع الميداني على واقع تنفيذ مشاريع تعليمية للعام الدراسي 2011 وهي ( مكتبتي العربية, ومشروع الميدل ايست, ومشروع الهام فلسطين ومعرض فلسطين التكنولوجي), فضلا عن الاطلاع على واقع تدريس مقرر اللغة الانجليزية للصفوف(1-4) الجديد والدليل الاستكمالي للادارة والاقتصاد.

وتأتي هذه الاجتماعات التي تم تقسيم مدراء المدارس فيها الى عناقيد ضمن سلسلة من الاجتماعات التي يعقدها قسم الاشراف والتأهيل التربوي في المديرية على مدار ثلاثة ايام في اطار مناقشة المشاريع المذكورة والمتابعة الحثيثة لمراحل تنفيذ المشاريع من قبل مدراء المدارس وبحث ما تواجهه المشاريع من معوقات بما يضمن تنفيذ المشاريع ضمن استراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي على النحو المنشود.

وحث أ. عبد الله شكارنه مدير تربية بيت لحم مدراء المدارس في هذه الاجتماعات التي تتسم بالبعد الفني والمهني على العمل من اجل الارتقاء بمستوى التعليم والانتقال من الانماط التقليدية الى الحديثة التي تتواكب ومستجدات العصر كما شجع المدارس على المشاركة في المشاريع المنفذه في المديرية مثل مشروع الهام فلسطين وحث طلبة المدارس الموهوبين على المشاركة على مستوى مديرية تربية بيت لحم في معرض فلسطين التكنولوجي والتنافس الشريف للوصول الى اعلى المراحل مستشهدا بالطالب محمد لافي من مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية الذي تأهل للمشاركة في المعرض على مستوى الوطن العربي ومدرسة البطريركية اللاتينية في بيت جالا والتي حازت في العام الدراسي الماضي على مرتبة متقدمة وتأهلت للمشاركة على المستوى الدولي.

وتعقيبا على جدول اعمال الاجتماع، دعا شكارنه مدراء المدارس الاخذ بالحسبان التعديل الذي طرأ حول الصف الرابع والذي اصبح يعتمد تقدير الطلبة فيه على الاختبارات وليس التقدير كما كان عليه سابقا مع استمرار مشاركة الصف الرابع الاساسي في الامتحانات الوطنية والموحدة, وحث مدراء المدارس على توفير المصادر والوسائل التعليمية من دليل ولوحات وبطاقات وتوفيرها لكي يوظفها المعلم بشكل فعال للطلبة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة المشاريع المطروحة, حيث بين أ.وليد رضوان رئيس قسم الاشراف ما استجد من نشاطات خاصة بتطبيق مشروع مكتبتي العربية, مؤكدا على ضرورة ايلائه الاهتمام والرعاية من قبل مدراء المدارس المشاركة في المشروع من خلال تطبيقه بطريقة شيقة وجذابة لتشجيع الطفل الفلسطيني على القراءة كما اشار الى ان شهر تشرين الثاني القادم سيكون موعدا لافتتاح مشروع مكتبتي العربية لاولياء الامور.

وتحدث رضوان عن آلية تطبيق لجان المباحث في المدارس بحيث تم تقسيم مدارس المحافظة الى 7 مدارس جغرافية وكل منطقة مقسمة الى مجموعة من العناقيد موضحا لمدراء المدارس كيفية اختيار مدرسة مركزية داعيا مدراء المدارس الى رفع اسماء لجان المباحث الاساسية الى قسم الاشراف في المديرية.

من جانبه, تطرق أ. محمد العباسي مدير عام معهد الميدل ايست للدراسات والابحاث الى مشروع الميدل ايست والذي يتم من خلاله عقد دورات خاصة باللغة الانجليزية بهدف معالجة الضعف لدى الطلبة في اللغة الانجليزية من الصف الاول الاساسي وحتى الصف الحادي عشر, ونوه العباسي الى ان المشروع الذي نفذ في مديريات تربية رام الله والقدس وضواحي القدس سوف يعتمد على استخدام منهاج خاص بالطلبة بالتعاون مع الادارة العامة للاشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي.

كما قدمت المشرفة التربوية خلود حماد شرحا حول مشروع الهام فلسطين وحثت مدراء المدارس على المشاركة في هذه المبادرة والتي تقام على مدار العام الثالث على التوالي مبينة, وقامت المشرفة التربوية رلى خليل بشرح عن استراتيجية الوزارة الجديدة في تعليم مقرر اللغة الانجليزية المعدل للصفوف من الاول وحتى الرابع الاساسي, ودعت معلمي المدارس الى الاستفادة من الموقع الالكتروني الخاص بتعليم اللغة الانجليزية والذي تتوفر فيه جميع المصادر والمراجع اللازمة.

وناقش أ.سلمان الفراجين مشرف التجاري في المديرية تعميم منهجية التعلم التطبيقي العملي في تعليم مادة الاقتصاد. واختتم المشرف التربوي رائد احمد مشرف العلوم في المديرية الاجتماع مقدما الشرح حول آلية الترشح لمعرض فلسطين التكنولوجي للعام الدراسي الحالي، مهنئا الطالب محمد لافي من مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية على فوزه في معرض فلسطين على مستوى الوطن العربي ومشيدا بجهود مدرسة بنات الخضر الثانوية على تأهلها على مستوى الوزارة في المعرض المذكور.

وفي نهاية الاجتماع قام شكارنه بالاجابة على استفسارات ومداخلات مدراء المدارس.