الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية تدين احراق مسجد قرية طوبا الزنغربة

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 03/10/2011 الساعة: 18:02 )
القدس- معا- اعتبرت الناطقة بلسان الشرطة الاسرائيلية للاعلام العربي لوبا السمري "ان المس باماكن العبادة والصلاة ايا كانت واينما كانت عمل اجرامي فاحش, وخطير جدا ومدان".

واضافت الناطقة في بيان وصل "معا" نسخة عنه: "ان الشرطة قيادة وافرادا ترى بان المس باماكن العبادة والصلاة ايا كانت واينما كانت عمل اجرامي فاحش، وخطير جدا ونحن ندين مثل هذا العمل ادانة شديدة".

واكدت الناطقة ان الشرطة لن تمر مرور الكرام ولن يهدأ لها بال قبل الكشف عن الجناة الذين اضرموا النار في مسجد قرية طوبا الزنغربة في الجليل الاعلى، ما ادى الى الحاق اضرار فادحة داخله حيث أتت النيران على جميع اجزاء ومحتويات المسجد من سجاد وكتب وغيرها.

وقالت: سنعمل قدر ما بوسعنا من اجل كشف الحقيقة والوصول الى الفاعلين مع العلم بان قائد لواء الشمال اللواء روني عطية اوعز صباح اليوم بتشكيل طاقم تحقيق خاص بالمشاركة مع ممثلي الاجهزة الامنية المختلفة وتزويدة بكافة الموارد البشرية والتجهيزات والوسائل المطلوبة من اجل الوصول الى الفاعلين والجناة باسرع وقت وتقديمهم للعدالة.

ودعت الشرطة الى التحلي بالصبر, وضبط النفس والحفاظ على النظام والهدوء من اجل افساح المجال امام رجال الشرطة والامن للوصول الى الحقيقة والجناة باسرع وقت وتقديمهم للعدالة.

وقالت الناطقة إن الميجور جنرال يوحنان دنينو اعطى تعليماتة لكافة القوات الشرطية والامنية بتكريس كافة الجهود من اجل الوصول الى الجناة باسرع وقت ممكن وتقديمهم للعدالة.

مع العلم بان المفتش العام للشرطة وقبل عدة اسابيع اوعز بتشكيل وحدة مهمات خاصة تتبع لوحدة التحقيقات القطرية -لاهف 433 ومهمتها مكافحة الجرائم التي يطلق عليها اسم "دفع الثمن او فاتورة الحساب وتنفذ من قبل بضعة اشخاص متطرفين".

اعتقال مشتبهين بطريقهم للقيام بعملية "دفع فاتورة الحساب"
وقالت الناطقة إن قوات من الشرطة وحرس كانت اعتقلت في وقت سابق وفي ليلة عيد راس السنة العبرية الجديدة الموافق يوم الاربعاء الماضي 3 مشتبهين قاصرين من مواليد 94 و93 من سكان منطقة بنيامين اثناء محاولتهم الفرار كانوا في طريقهم للقيام باعمال التي يطلق عليها اسم "دفع الثمن" او فاتورة الحساب، حيث عثر بحوزتهم على عدة اوعية تحتوي على مادة مشتعلة, مادة رش الوان واغراض اخرى اضافية, تم تحويل الثلاثة مشتبهين للتحقيق في الشعبة الامنية التابعة للوحدة القطرية لمكافحة الجرائم الدولية- لاهف 433 وشرطة بنيامين حيث تم تمديد اعتقالهم.

التحقيق مع شخصين يهوديين حاولا الصلاة في الحرم الشريف:
وفي سياق متصل اوقفت الشرطة الاسرائيلية صباح اليوم , في الحرم الشريف شخصين يهوديين حاولا الصلاة في المكان وذلك اثناء زيارتهم له وتم ايضا التوقيف للتحقيق مع 4 اشخاص مسلمين قامو بتوجية نداءات اتجاة اليهود وتم اخراج كافة المشتبهين من الحرم وتحويلهم للتحقيق في شرطة البلدة القديمة(دافيد) لواء القدس علما ان الزيارات في الحرم تتواصل وفقا لنظامها العادي.


من جانبة المفتش العام للشرطة الاسرائيلية الميجور جنرال يوحنان دنينو وفي جلسة تقييم الوضع التي عقدت مؤخرا بالمشاركة مع ضباط الشرطة الكبار وذلك في اعقاب حادث احراق المسجد في قرية طوبا الزنغرية قام بالايعاز الى قائد شعبة الحملات في الشرطة القطرية الميجور نيسيم مور باعطاء الاوامر لكافة الوية الشرطة ووحداتها للتأهب والاستعداد بالايام القريبة في الاماكن الحساسة وبالذات التي لها علاقة بالاسلام.

من جانبة اوعز الجنرال مور على اجراء تقييم للوضع بصورة دورية وعلى اساس المعلومات والاستخبارات مع التطرق والاشارة الى الاماكن الحساسة بالاضافة الى مضاعفة التجوال بالاماكن التي تتبع المقدسات الاسلامية ونقاط الاحتكاك.

مع توفير الامن للمساجد واماكن العبادة الاسلامية واقصاء قوات لوائية لمعالجة احداث"دفع الثمن" ومحاولات للاخلال بالنظام .