الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشات عمل حول استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة

نشر بتاريخ: 03/10/2011 ( آخر تحديث: 03/10/2011 الساعة: 16:23 )
جنين- معا- نظمت الادارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعة وبالتعاون مع مديرية زراعة محافظة جنين 3 ورشات عمل في كل من "يعبد وقباطية واليامون".

تم ذلك بحضور حوالي 30 مزارعا من كل بلد ورشة عمل حول استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة، وذلك ضمن نشاطات مشروع التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية.

هذا وادار الورشات المهندسين الزراعيين عماد غنمة ومهند حسين ونسرين منصور ن الادارة العامة للتربة والري، حيث بدأت هذه الورشات بالترحيب بالحضور وخصوصا الهيئات المحلية الثلاث التي نظمت هذه الورشات بالتعاون معها حيث تناولت هذه الورشات التعريف بأنواع المياه العادمة والاثار الايجابية لاستخدام المياه العادمة حيث تعمل على زيادة المساحات المزروعة وتقليل استخدام المياه العذبة في الزراعة وتوفيرها للاستخدام المنزلي والعمل على زيادة الانتاج الزراعي دون التأثير على المصادر الطبيعية.


كما تناولت هذه الورشات المحاصيل التي يمكن ريها بالمياه المعالجة ووفق للمعايير الفلسطينية يسمح باستخدامها في ري الاشجار المثمرة ومحاصيل الاعلاف والحدائق والمسطحات ولا يسمح بري الخضار كما تناولت الورشات المواصفات الفلسطينية للمياه المعالجة والتعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية بشأن اعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة.

وذكر مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات بأن هذه الورشات تأتي متزامنة مع التوجهات القاضية بإنشاء مشاريع تنقية المياه العادمة في كل من جنين واليامون وقباطية ويعبد وأهمية الاستفادة من مخرجات هذه المحطات بطريقة علمية واقتصادية في مجال الزراعة و انتاج الاعلاف وخصوصا في ظل الشح الواضح في المياه العذبة المستخدمة في الزراعة في محافظة جنين وجفاف الغالبية العظمى من الابار الجوفية في المحافظة.

فأنه لا بد من البحث عن بدائل وخيارات أخرى وخاصة وأن كل دول العالم اصبح يستخدم هذا الخيار لحل ازمة المياه.