الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى: اضراب الاسرى جاء ردا على الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 04/10/2011 ( آخر تحديث: 04/10/2011 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا- قال خبير القانون الدولي د.حنا عيسى ان اضراب الاسرى يوم الثلاثاء الماضي جاء ردا على الانتهاكات اليومية من قبل ادارة سجون الاحتلال.

واوضح د.عيسى في بيان وصل"معا" أن تعذيب الأسرى يخالف أحكام اتفاقية مناهضة التعذيب من إجبارهم على الاعتراف وتوريط أنفسهم في تهم جنائية أو تقديم معلومات ضد أشخاص آخرين.

وذكر ان هناك انتهاكات أخرى بحق الأسرى الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية منها: انتهاج سلطات الاحتلال اعتقال الفلسطينيين إداريا، مهاجمة سلطات الاحتلال لغرف المعتقلين والاعتداء عليهم بالضرب، تنوع أشكال الإهمال وسوء الرعاية الصحية للمعتقلين وممارسة سلطات الاحتلال من خلال إدارات السجون الإسرائيلية وبتنسيق مسبق في بعض الحالات مع جهاز الشاباك سياسة عزل العديد من الأسرى الفلسطينيين.

واختتم الدكتور عيسى انه من الأجدر تطبيق المواد القانونية الواردة في الاتفاقية الثالثة بشان الأسرى لسنة 1949م التي تنص على عدم ابعاد المعتقلين خارج حدود مناطق الاحتلال, لان المجتمع الدولي اعترف سنة 1974 في مختلف محافله الدولية بان منظمة التحرير الفلسطينية كحركة تحرر عالمية من عناصر القانون الدولي وأصبحت آنذاك عضو مراقب في هيئة الامم المتحدة.