الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقع اتفاقية تعاون- وفد من مقاطعة ايزير الفرنسية ينهي زيارته لبيت لحم

نشر بتاريخ: 04/10/2011 ( آخر تحديث: 04/10/2011 الساعة: 15:28 )
بيت لحم -معا- انهى وفد مقاطعة ايزير الفرنسية التي ترتبط بعلاقات توامة وطيدة مع محافظة بيت لحم زيارته لفلسطين عموما وبيت لحم خصوصا بعد ان قام بزيارة استمرت ثلاثة ايام اشتملت على العديد من البرامج والفعاليات بهدف تعزيز العلاقة بين المنطقنين الفرنسية والفرنسية حيث تراس الوفد الفرنسي كريستين كريفور نائب رئيس المقاطعة الفرنسية التي تقع جنوب فرنسا ويقطنها نحو مليوني فرنسي.

واختتمت الزيارة بتوقيع الطرفين اتفاقية لتعزيز التعاون القائم اصلا في مجالات مختلفة ابرزها التعاون الثقافي والتعليمي والصحة هذا بالاضافة الى موضوع التعاون في موضوع المنطقة الصناعية التي زارها الوفد قبيل مغادرته بيت لحم صباح الثلاثاء عقب توقيع الاتفاقية مع محافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل وضيفته الفرنسية كريفور والوفد المرافق لها وبحضور ممثلين عن القنصلية الفرنسية في القدس .

وجرت مراسم توقيع في مقر المحافظة من اجل دعم وتنفيذ مشاريع في مجالات الصحة والتعليم والتبادل الثقافي حيث وقعها المحافظ عبد الفتاح حمايل عن الجانب الفلسطيني وكريستين كريفور عن الجانب الفرنسي .

وعقب توقيع الاتفاقية اكد المحافظ حمايل على عمق العلاقات الانسانية التي تربط الشعبين الفلسطيني والفرنسي، مثمنا دعم فرنسا للقضية الفلسطينية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والصحية، مؤكدا ان هذه الاتفاقية تمثل شكلا من اشكال الدعم والتعاون بين الشعبين، مشيرا الى ان القضية المهمة في هذه الزيارة وهذا التعاون هو اعتماده على الشراكة والتواصل من خلال الزيارات المتبادلة بين وفود المنطقتين بهدف دراسة الاحوال واشكال هذا التعاون بما يخدم الطرفين .

واوضح المحافظ ان مجالات التعاون حسب هذه الاتفاقية سوف تتضمن تطوير وتحسين نوعية الحصول على الرعاية الصحية و السياحة والاقتصاد الموسع كعامل مهم في التنمية المحلية والمستدامة ، وتعزيز التراث والثقافية و تقديم الدعم المؤسسي لمحافظة بيت لحم.

واضاف المحافظ ان الاتفاقية ستتضمن مجالات التربية والتعليم من اجل التنمية ودعم المبادرات الثقافية وأي مجالات أخرى مرغوب فيها من شأنها تعزيز وتشجيع التعاون المشترك والتي يجب ان توضح في هذه الاتفاقية.

وشكر المحافظ حمايل الاصدقاء الفرنسيين على دعمهم وتعاونهم من اجل المساهمة في بناء فلسطين في مختلف المجالات ، شاكرا الوفد الضيف ورئيس مقاطعة ايزير اندريه فلني على تواصله وجهده كما شكر نائبته كريستين كريفور على هذه الزيارة وهذا الحرص على التواصل وتوثيق وتطوير العلاقات معربا عن ثقته بان هذه الاتفاقية ستساهم في تطوير القطاعات الفلسطينية التي تشملها.

من جهتها قالت كريفور انها سعيدة بزيارتها الى فلسطين وبيت لحم وانها جاءت في مهمة محددة وواضحة وهي تعزيز وتوثيق التعاون الفلسطيني الفرنسي عبر التوامة مع محافظة بيت لحم مشيرة الى ان هدف هذه الاتفاقية هو تعزيز التعاون مع بيت لحم .

واشارت كريفور الى انها زارت العديد من المناطق في بيت لحم واطلعت على الواقع المعيشي الصعب التي تامل بان تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز العمل الفلسطيني الفرنسي وصولا الى دولة فلسطين المستقلة .

كما عبرت كريفور عن املها بان تؤدي هذه الاتفاقية الى تعزيز العمل في المجالات التي تشملها بما يساهم في التطوير، مؤكدة جاهزية الجانب الفرنسي لوضع خبراته لدعم الاصدقاء في فلسطين، مضيفة ان الجانبين تبادلا الزيارات المختلفة بهدف الوصول الى هذا اليوم الخاص بتوقيع اتفاقية العمل .

وحول تفاصيل الاتفاقية والزيارة قال منذر عميرة القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة الذي اعد للوفد البرنامج ورافقه في كافة الزيارات ان الاتفاقية تشمل مجالات متعددة سيما السياحة كعامل أساسي في عملية التنمية المستدامة وفي إظهار الهوية الثقافية والتراثية حيث سيتم العمل في هذا المجال على عمل تدريبات وورش عمل وتبادل الخبرات و عمل لقاءات مع الشركاء المحليين و القيام بنشاطات من اجل الترويج للمنتجات المحلية والتراثية

كما وتنص الاتفاقية وفق عميرة على تطوير وتحسين نوعية الحصول على الرعاية الصحية من خلال تطوير نوعية الخدمات المقدمة والاجهزة المتطورة و التدريب وتبادل الخبرات و تقديم الدعم المؤسسي محافظة بيت لحم من خلال بناء القدرات والتدريب.

كما تنص الاتفاقية بحسب عميرة على مجال التربية والتعليم من اجل التنمية و دعم المبادرات الثقافية فيما سينفذها محافظة بيت لحم ومقاطعة مجلس إيزير ، بالإضافة إلى مؤسسات غير حكومية، وجمعيات ، وإداريين.

وحول الجولة اوضح عميرة انها تضمنت مناطق الجدار في بيت لحم والمناطق المهددة بالاستيطان حاجز بيت لحم الشمالي منطقة الخاص والنعمان الرواعين والمناطق المهددة بالمصادرة في ريف شرق بيت لحم وبيت سكاريا ووادي فوكين وقرية الولجة في غرب المحافظة .

كما زار الوفد مجموعة مؤسسات مثل اريج ومركز شباب عايدة الاجتماعي وجمعية اصدقاء مرضى السكري والمعهد الثقافي الفرنسي ومتحف البد الذي تشرف عليه وزارة السياحة مشيرا الى ان هناك خطة لتطوير هذا المتحف بتمويل الحكومة الفرنسية .

هذا وزار الوفد صباح اليوم قبل مغادرته المنطقة الصناعية والتقى صقر الجراشي و ايلي شحادة من المنطقة الصناعية بحضور ممثلين وكالة التنمية الفرنسية حيث تم اطلاع الوفد على اخر المستجدات في العمل الجاري على انجاز المنطقة الصناعية التي تمول بدعم فرنسي .