الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام تضامني مع الاسرى في اريحا

نشر بتاريخ: 04/10/2011 ( آخر تحديث: 04/10/2011 الساعة: 16:13 )
الخليل-معا- طالب اهالي الاسرى ومختلف الفعاليات الرسمية والشعبية والقوى الوطنية في محافظة اريحا والاغوار المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان التدخل للارفراج عن الاسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي ومنظمة الصليب الاحمر الدولي بالعمل على زيارة السجون والوقوف على مايجري من انتهاكات بحق الاسرى من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

جاء ذلك خلال مسيرة جماهيرية انطلقات صباح من وسط مدينة اريحا باتجاه مقر الصليب الاحمر الدولي بالمدينة يتقدمهم اهالي الاسرى وتوفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وجمال الرجوب القائم باعمال محافظ اريحا والاغوار وحسن صالح رئيس البلدية والمقدم محمود صلاح الدين مدير شرطة المحافظة وعضو المجلس الثوري لحركة فتح صائب نظيف, وكايد بولص عن مدارس التيراسنطة وعدد من ممثلي الفصائل والقوي الوطنية بالمحافظة.

واكد الطيراوي ان قضية الاسرى من القضايا الملحة، داعيا الى ضرورة تعزيز الوحدة واللحمة الوطنية وان المفاوضات وحدها لا تكفي ويجب ان تلازمها القوة والوحدة.

وجاء في مذكرة احتجاج ومناشدة للصليب الاحمر الدولي ولكل العاملين من ذوي الاختصاص بشؤن الاسرى في سجون الاحتلال والتي سلمت الى مقر الصليب بالمدينة وتلاها للحضور محمد بالو مدير وزارة شؤون الاسرى بالمدينة "ان ما يجري داخل سجون الاحتلال ضرب لكل المواثيق والاعراف الدولية وابرز تلك الممارسات توسيع دائرة العزل الانفرادي وتكثيف الاجراءات العقابية" واضافت الرسالة ان معركة الامعاء الخاوية التي يخوضها اسرانا البواسل احتجاجا على الاجراءات العقابية والممارسات السجان المحتل.

وطالبت رسالة الاحتجاج: "ان تصبح مسؤولية الاسرى تحت اشراف دولي حفاظا على حياتهم, محذرة في الوقت ذاته من استمرار احتجاز الاسرى في ظل ظروف نفسية وجسدية منافية لكل القوانين الدولية, وما ينتج عنه من تعريض حياتهم للخطر".

وناشدت ام احمد التكروري وابنها قضى الى الان 24 سنة داخل زنازين المحتل, امريكا والمجتمع الدولي وكل المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق الانسان التدخل والضغط على اسرائيل لاطلاق سراح الاسرى مؤكدة ان اطلاق سراح الاسرى هو بوصلة مدى رغبة وجدية اسرائيل بالسلام او لا.

ونوه عيد براهمة مسؤول نادي الاسير بالمحافظة ان اسرى المحافظة 50 ثلالثة منهم بقضون 24 سنة منهم احمد التكروري, وجمعة ادم, ومحمود ابو خربيش, وشريف ابو كحيلة 20 سنة الى الان واحمد كعابنة 15 سنة, وعدد منهمة قضى 10 سنوات وان اغلبهم محكوم مؤبد وذوي الاحكام العالية.