الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يزور والدة الأسيرة دعاء الجيوسي في مدينة طولكرم

نشر بتاريخ: 05/10/2011 ( آخر تحديث: 05/10/2011 الساعة: 10:11 )
طولكرم- معا- قام وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع ووفد من الوزارة وبحضور محافظ طولكرم طلال دويكات والأسير المحرر احمد أبو السكر بزيارة الى والدة الأسيرة الفلسطينية دعاء الجيوسي في مدينة طولكرم.

وكانت والدة الأسيرة دعاء قد سقطت مغشية عليها في سجن الدامون حيث تقبع ابنتها بعد أن شاهدت القيود ترسف في قدميها خلال الزيارة، وتم نقلها الى المستشفى في أوضاع صحية صعبة.

وشكت والدة دعاء (أم جميل) من المشهد الصعب الذي لا يمكن لأي أم أن تتحمله عندما ترى ابنتها مربوطة بالقيود، وقالت هذه اهانة وإذلال لا يطاق، يتعاملون معنا كالعبيد بلا كرامة.

ولم تكمل أم دعاء الزيارة بسبب الوعكة الصحية التي أصابتها مطالبة التدخل ووضع حد لهذه المعاملة للأسيرات والتي لا يوجد مثيل لها في التاريخ.

وقال قراقع أن سياسة تقييد أيدي وأرجل الأسرى والأسيرات كانت أحد الأسباب الرئيسية لتفجير الإضراب والخطوات الاحتجاجية في صفوف الأسرى والذي بدأ يوم 27/9/2011.

وأشار قراقع أن الزيارت بحد ذاتها أصبحت وسيلة عقاب وتعذيب للأسرى والأهالي الذين يتعرضون للإذلال خلال التفتيشات، وأن الزيارت تتم من وراء حاجز بلاستيكي.

واعتبر وقف تربيط الأسرى خلال الزيارات ولقاء المحامين مطلبا هاما للأسرى، والذي بدأت سلطات الاحتلال بتطبيقه عليه وفق مجموعة العقوبات الجائرة التي فرضت عليهم في الأشهر الأخيرة.

وهدد قراقع بوقف زيارات الأهالي والمحامين إذا استمر هذا الوضع المذل والمهين للأسرى والأسيرات.

ويذكر أن الأسيرة دعاء زياد جميل الجيوسي 32 سنة اعتقلت بتاريخ 6/6/2001 وحكم عليها بالسجن 3 مؤبدات، وهي طالبة في جامعة النجاح الوطنية .

ويعتبر الحكم الذي صدر بحقها هو الأعلى في صفوف الأسيرات البالغ عددهن 38 أسيرة.