الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

جرباوي يشيد بمواقف الاتحاد الأوروبي الرامية لاستمرار المساعدات للسلطة

نشر بتاريخ: 05/10/2011 ( آخر تحديث: 05/10/2011 الساعة: 13:15 )
رام الله- معا- أشاد وزير التخطيط والتنمية الإدارية د. علي الجرباوي بمواقف الاتحاد الأوروبي الرامية لاستمراره في تقديم المساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية، والتي جاءت على لسان مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي “كاثرين آشتون”، في مؤتمر المانحين الذي عقد في نيويورك أواسط الشهر الماضي. وثمن في السياق ذاته مواقف الحكومة الفنلندية خاصة أنها عضوٌ داعم للقضية الفلسطينية في الاتحاد الأوروبي.

وشكر الجرباوي الحكومة الفنلندية على الدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه للسلطة الوطنية الفلسطينية. وأشار في السياق ذاته إلى عمق العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأكد على الدور الكبير الذي تلعبه فنلندا في دعم مساعي السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء الدولة، وعلى أهمية استمرارها في تقديم المساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأوضح وزير التخطيط والتنمية الإدارية أن الحكومة الفلسطينية ماضية في سياستها الرامية لتقليص الاعتماد على المساعادات الخارجية، مبيناً أنها ما زالت بحاجة الى استمرار تدفق المساعدات الدولية، خاصة في ظل استمرار الإجراءات والممارسات الاحتلالية التي تعيق نمو اقتصاد مستقل لدى السلطة الوطنية الفلسطينية قادر على تغطية الاحتياجات اللازمة.

جاء ذلك خلال استقباله الممثل الجديد للحكومة الفنلندية "مارتي أيرولا"، وذلك بمناسبة تسلمه مهامَّ أعماله لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة في مدينة رام الله.

وبحث الجرباوي معه سبل تطوير التعاون المشترك، كما ناقش الجانبان التحضيرات الجارية بشأن المشاورارت الثنائية، التي من المتوقع أن تنعقد خلال الفترة القريبة القادمة.

من جانبه، شكر "أيرولا" وزارة التخطيط والتنمية الإدارية على جهودها الكبيرة لتنسيق المشاريع التنموية، وأشاد بالتقدم الكبير الذي أحرزته الحكومة الفلسطينية على صعيد بناء مؤسسات الدولة خلال العامين المنصرمين، كما عبر عن سعادته لعمله ممثلاً لحكومة بلاده لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

يشار إلى أن الحكومة الفنلندية تدعم السلطة الوطنية الفلسطينية في العديد من القطاعات التنموية ومنها المياه، والتعليم، والأمن، وقد بلغ إجمالي الدعم الفنلندي خلال العام 2011 حوالي 11 مليون يورو.